إعلان

انعقاد الجولة الرابعة من المشاورات السياسية بين مصر وليتوانيا

07:57 م الجمعة 16 سبتمبر 2022

المشاورات السياسية بين مصر وليتوانيا

عُقدت الجولة الرابعة من المشاورات السياسية بين مصر وليتوانيا، برئاسة السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، ونائب وزير الخارجية الليتواني الدكتور مانتاس أدوميناس، بحضور سفير ليتوانيا في القاهرة، والسفير المصري لدى الدنمارك وغير المقيم لدى ليتوانيا.

وذكرت وزارة الخارجية - على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم الجمعة - أن الاجتماعات تركزت على سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

واستعرض الجانبان، أهم الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المُعدة للتوقيع بما يرتقي بالعلاقات الثنائية ويسهم في زيادة الاستثمارات وحجم التبادل التجاري، كما تم تناول القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

واتفقا على بدء التحضير لعقد الدورة الثالثة للجنة التعاون الاقتصادي الفني والعلمي بين مصر وليتوانيا بالقاهرة في أقرب فرصة.

وسلط مساعد وزير الخارجية المصري، الضوء على الفرص الاقتصادية والاستثمارية التي توفرها مصر في العديد من المجالات، حيث أشاد الجانب الليتواني بالزيارة الأخيرة التي قام بها الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال شهر أغسطس ٢٠٢٢.

وأشاد مساعد وزير الخارجية بالتعاون القائم في مجال سلاسل الإمداد والأمن الغذائي.

وأعرب الجانب الليتواني، عن تطلعه للمشاركة في الدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 على أعلى مستوى، معربًا عن الثقة في نجاح مصر في استضافة المؤتمر واستعدادهم لتقديم كافة أوجه الدعم للمساهمة في نجاحه.

وقدم مساعد وزير الخارجية، في هذا الإطار، عرضًا لآخر التطورات اللوجيستية والموضوعية الخاصة بالمؤتمر، مؤكدًا على التطلع للمشاركة الليتوانية فيه.

وعلى هامش جولة المشاورات، عقد السفير إيهاب نصر عدة لقاءات مع عدد من كبار المسئولين الليتوانيين، من بينهم كبيرة مستشاري الرئيس الليتواني "أستا سكايسجيرد"، والمستشار السياسي لرئيسة الوزراء الليتوانية "كيستوتيس فاسكيليفيكيوس"، و"جيدريوس سورببليس" عضو البرلمان الليتواني ورئيس مجموعة الصداقة المصرية الليتوانية التي يتم العمل على إنشاءها.

كما سلم مساعد وزير الخارجية، فضيلة مفتى ليتوانيا الدعوة الموجهة إليه من فضيلة مفتى الديار المصرية؛ لحضور مؤتمر الفقه والتنمية المستدامة المقرر عقده في القاهرة يومي ١٧ و١٨ أكتوبر المقبل.

وبحث مساعد وزير الخارجية مع رئيسة غرفة التجارة والصناعة الليتوانية بالإنابة سبل تنمية التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: