إعلان

موسكو تدعو قرجيزستان وطاجيكستان لتهدئة الوضع على الحدود ومنع الاستفزازات

08:52 م الأربعاء 14 سبتمبر 2022

ماريا زاخاروفا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

روسيا - (أ ش أ)

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن بلادها تدعو قرجيزستان وطاجيكستان إلى اتخاذ إجراءات لتطبيع الوضع على الحدود ومنع حدوث أي شكل من أشكال الاستفزازات.

وقالت زاخاروفا، في بيان بثته وكالة أنباء "تاس" الروسية: "إن الجانب الروسي يراقب عن كثب الوضع المتوتر على الحدود القيرجيزية الطاجيكية، والذي تصاعد مرة أخرى صباح اليوم الموافق 14 سبتمبر؛ نتيجة تبادل إطلاق النار بين حرس الحدود".

وأضاف البيان أن روسيا تدعو الجانبين إلى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للجوء إلى الحل السياسي والدبلوماسي ومنع أي شكل من من أشكال الاستفزازات.

كما أعربت موسكو عن استعدادها لمساعدة الأطراف المعنية في إيجاد حل طويل الأمد للقضايا الناشئة على الحدود بين البلدين، بحسب البيان.

واختتمت زاخاروفا بالقول "إننا نعرب عن استعدادنا لمساعدة الأطراف في إيجاد حل طويل الأمد مقبول للطرفين لقضايا الحدود، باستخدام خبرة روسيا الغنية في ترسيم الحدود، مع جيرانها في آسيا الوسطى".

وأفاد حرس الحدود في قرجيزستان في بيان له صباح اليوم الأربعاء بأن المنطقة الحدودية مع طاجيكستان تشهد تبادلا لإطلاق النار بين عناصر حرس الحدود للبلدين.

وبحسب البيان، فإن حراس الحدود الطاجيك لم يستجيبوا لطلب مغادرة المنطقة وأطلقوا النار، ما دفع الجنود القرغيز لاستخدام الأسلحة أيضا.

كما أشار إلى أن الطرف الطاجيكي استخدم مدافع هاون خلال تبادل إطلاق النار الذي يتوقف تارة ويستأنف تارة أخرى.

وتشهد الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان بين حين وآخر مناوشات مسلحة بين حرس الحدود في البلدين، ووقعت آخر جولة منها في يونيو الماضي.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: