إعلان

أوكرانيا استعادت في أسبوع واحد ما احتلته روسيا منذ أبريل

02:03 م الإثنين 12 سبتمبر 2022

أوكرانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

الماضي تحولا مذهلا في ساحة المعركة شرق أوكرانيا، حيث أطلقت القوات الأوكرانية هجوما مدرعا سريعا عبر خطوط الدفاعات الروسية واستعادت أكثر من 3000 كيلومتر مربع من الأراضي.

ولفت تقرير لقناة "سي أن أن" إلى أن المساحة التي استرجعتها أوكرانيا، أكبر من تلك التي تمكنت روسيا من احتلالها منذ شهر أبريل، أي منذ حوالي 6 أشهر.

وأدت هذه الإخفاقات، والتراجع غير المنظم في الشرق، إلى جعل مهمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكثر صعوبة في الاستيلاء على جميع مناطق لوهانسك ودونيتسك.

إضافة إلى التقدم الميداني، تمكنت أوكرانيا من تحقيق انتصار على صعيد حرب المعلومات والاستخبارات. فقد نجحت أوكرانيا بدفع القوات الأوكرانية إلى تعزيز وجودهم في خيرسون، مع إرسال أكثر من 10 آلاف جندي إلى الجبهة. ورغم أن هذه الجبهة شهدت تقدما أوكرانيا طفيفا، إلا أن الحشد الأوكراني الفعلي كان على بعد مئات الكيلومترات شمالا، شرق مدينة خاركيف.

وتشير كاترينا ستيبانينكو من معهد دراسة الحرب، وهي مركز أبحاث مقرها واشنطن، إلى أن "الخدعة نجحت". فقد أعادت موسكو نشر المجموعات الروسية، التي قامت سابقا بدعم العمليات الهجومية ضد سلوفينسك، في المحور الجنوبي. لكن الفرق التي حلت مكانها شمالا، وكانت تستند بشكل خاص على الميليشيات الانفصالية التابعة لروسيا، لم تكن جيدا مهيأة للدفاع عن الجبهة، وفقا لستيبانينكو.

واختار الأوكرانيون أضعف نقطة في الدفاعات الروسية لإطلاق الهجوم، وكانت منطقة تسيطر عليها ميليشيا لوهانسك مع تراجع وحدات الحرس الوطني الروسي.

فيديو قد يعجبك: