إعلان

روسيا تنتقد قرار الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاقية تسهيل إصدار التأشيرات لمواطنيها

08:08 م الخميس 01 سبتمبر 2022

جوزيب بوريل

برلين - (د ب أ):

انتقدت موسكو اليوم الخميس، قرار الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاقية تسهيل التأشيرة مع روسيا جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشار المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إلى "قرار متناقض" فيما يتعلق بما وصفه "بعدد من السخافات من هذا النوع"، بحسب وكالة أنباء انترفاكس الروسية.

وأكد بيسكوف على أن الخروج من الاتفاقية التي ترجع لعام 2007 سوف يجعل الوضع أكثر صعوبة للأوروبيين، بدون تقديم تفسير.

وأعلن جوزيب بوريل منسق شؤون السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء، عن موافقة وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي على تعليق الاتفاقية مع روسيا.

وقال بوريل في مؤتمر صحفي في براغ إن هذه الخطوة تهدف إلى منع "السعي للحصول على تأشيرة دخول بطريقة أسهل" من جانب الروس الذين يسعون لدخول دول الاتحاد الأوروبي عبر دول تطبق قواعد أقل صرامة.

ويأتي هذا التعليق بعد أسابيع من الضغط من جانب دول أوروبية على الحدود مع روسيا لمنع الروس من السفر إلى الكتلة الأوروبية بتأشيرات شنجن أصدرتها بعض دول الاتحاد الأوروبي.

وترك الكرملين الإجراءات المضادة مفتوحة. وقال بيسكوف "موسكو تتخذ بثقة المسار الأفضل لمصالحها".

وفي السياق ذاته، طبقت فنلندا قواعد جديدة من شأنها أن تجعل من الصعب بالنسبة للمواطنين الروس الحصول على تأشيرة سياحية اعتبارا من اليوم الخميس فصاعدا.

ومنذ الأول من سبتمبر الجاري، لن تسمح السلطات الفنلندية سوى بمئة موعد في اليوم للمواطنين الروس الذين يريدون الحصول على تأشيرة سياحية بدلا من نحو ألف في اليوم.

وفي المقابل، سوف تحتفظ الحكومة الفنلندية بـ400 موعد في المتوسط في اليوم للمواطنين الروس الذين يتقدمون بطلبات للحصول على تأشيرة لدخول فنلندا "لأسباب خاصة بنا"، في إشارة إلى الصحفيين أو المعارضين أو النشطاء الذين يرغبون في مغادرة روسيا.

فيديو قد يعجبك: