إعلان

لجنة تقصي الحقائق العراقية تباشر أعمالها في قضية أحداث المنطقة الخضراء

05:49 م الأربعاء 31 أغسطس 2022

مجلس الوزراء العراقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد - (د ب أ)

عقدت لجنة تقصي الحقائق بالأحداث التي جرت بالمنطقة الخضراء الحكومية بالعراق اجتماعا اليوم الأربعاء بحضور ممثلين عن رئاسة أركان الجيش والعمليات المشتركة ووكالة الاستخبارات وجهاز المخابرات والأمن الوطني.

وقال قاسم الأعرجي مستشار الأمن القومى العراقي خلال الاجتماع "وجهنا بأن يكون التحقيق بشكل حيادي وأن الذين استشهدوا وجرحوا هم جميعا أبناؤنا، ولا نميل في تقصي الحقائق إلا للعراق". حسب بيان لمستشارية الأمن القومي العراقي.

وأشار البيان إلى أن اللجنة ستتولى مسؤولية تقصي الحقائق عن الأحداث التي جرت داخل المنطقة الخضراء، والتي أدت إلى استشهاد وجرح عدد من المتظاهرين والقوات الأمنية.

وتقرر خلال الاجتماع تشكيل لجان فرعية، للتحرك بشكل ميداني، من أجل تقصي الحقائق في أحداث المنطقة الخضراء.

وكان رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي القائد العام للقوات المسلحة، قد أعلن تشكيل لجنة للتحقيق في الأحداث التي رافقت دخول المتظاهرين للمنطقة الخضراء.

وكان أتباع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر قد اقتحموا المنطقة الخضراء الحكومية وسيطروا على المبنى الحكومي، يوم الاثنين الماضي وتعرضوا لإطلاق الرصاص من قبل القوات داخل المنطقة الخضراء، وتحول الوضع فيما بعد إلى قتال باستخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة بعد أن تدخلت سرايا السلام الجناح العسكري للتيار الصدري للدفاع عن المتظاهرين.

وحسب إحصائية لشهود عيان ومصادر أمنية وطبية فإن أكثر من 30 شخصا قتلوا من أتباع الصدر والقوات العراقية خلال القتال الذي استمر حتى صباح يوم الثلاثاء فضلا عن إصابة نحو 450 آخرين.

ودعا الصدر في مؤتمر صحفي عقد ظهر يوم أمس أنصاره إلى إيقاف القتال وإنهاء الاعتصام داخل مبنى البرلمان العراقي ومحيط المنطقة الخضراء الحكومية والانسحاب فورا خلال مهلة ساعة واحدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان