إعلان

شاب غير وجه السعودية.. اليوم ذكرى ميلاد محمد بن سلمان الـ37

01:06 م الأربعاء 31 أغسطس 2022

محمد بن سلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي

تحتفل المملكة السعودية اليوم بذكرى ميلاد ولي عهد المملكة الـ37 محمد بن سلمان، والذي غير وجه بلاده جذريّا بعد إطلاقه رؤية 2030 والتي كان هدفها الأسمى تطوير وتغيير الأفكار.

نبذة عن حياته

ولي العهد محمد بن سلمان ولد في 31 أغسطس عام 1985 بالعاصمة الرياض، وهو الابن السادس للعاهل السعودي الملك بن سلمان آل سعود، حصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وتلقى تعليمه العام في مدارس الرياض. وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج.

تدرج محمد بن سلمان في العديد من المناصب كان أبرزها، مستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء، ثم أصبح مستشاراً خاصاً للأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض آنذاك، ومستشاراً ومشرفاً على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لولي العهد وذلك بعد تولي الأمير سلمان ولاية العهد، حتى صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير، وبعد تولي الملك سلمان مقاليد الحكم عين وزيرا للدفاع، وبعدها بفترة صغيرة صدر أمر ملكي باختياره وليا للعهد في السعودية.

صورة 1 سلمان

ثورة الإصلاح

"إذا نجحنا في السنوات القادمة سوف تلتحق فينا الدول أكثر سوف تكون النهضة القادمة في العالم في الـ30 سنة القادمة في الشرق الأوسط إن شاء الله، هذه حرب السعوديين وهذه حربي التي أخوضها شخصيا ولا أريد أن أفارق الحياة إلا وأرى الشرق الأوسط في مقدمة مصاف العالم.." في عام 2018 وبعد إطلاق رؤية المملكة 2030 خرج محمد بن سلمان لأبناء المملكة بتلك الكلمات، وفي سنوات قليلة بالفعل تغيرت المملكة على مستويات عدة بل إنّ البعض وصف ماحدث بثورة الإصلاح، خاصة فيما يتعلق بالمرأة السعودية وتمكينها.

دخلت المرأة وظائف كانت حكرًا على الرجال مثل تعيين الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للمملكة في السعودية، لتكون أول سيدة تتقلد هذا المنصب، وأيضًا تعيين آمال المعلمي سفيرة لبلادها في النرويج لتكون الثانية التي تتقلد هذا المنصب، إضافة إلى تعيين أول امرأة في الحرس الملكي السعودي. وساهم توجه بن سلمان في رفع نسبة النساء العاملات في المملكة، وكشف تقرير لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية صادر في أبريل 2021، أن مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل زادت في عام 2020، لتصل إلى 33.2%، بعد أن كانت 19.4% في عام 2017.

صورة 2 سلمان

في العام الأول من ولاية عهد محمد بن سلمان، أجريت انتخابات بلدية شاركت فيها المرأة كناخبة ومرشحة لأول مرة في تاريخ المملكة مما توج بفوز 21 امرأة بمقاعد في انتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة، وأيضًا تعيين أول سيدتين مساعدتين للرئيس العام لشؤون الحرمين، كما بدأت السعوديات في قيادة السيارات منذ 2018، تنفيذاً لأمر تاريخي أصدره العاهل السعودي في 26 سبتمبر 2017، يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة "وفق الضوابط الشرعية"، وفي 2018 أيضًا تم السماح للمرأة بالبدء بعملها التجاري والاستفادة من الخدمات الحكومية دون الحاجة لموافقة ولي الأمر.

وفي محاولة لتوفير بيئة آمنة للمرأة، أصدر العاهل السعودي في 2018، قانونًا لمكافحة التحرش، مما شجع النساء على المشاركة بشكل أوسع وفتح مجالات لم تكن مفتوحة من قبل إضافة إلى عدم إجبار الفتيات على ارتداء زي معين كما كان في السابق بل أصبحت الفتيات تسير في الشوارع دون حجاب أو نقاب، كما اتخذت المملكة عددا من التدابير الخاصة لتعجيل المساواة بين الرجل والمرأة في مختلف المجالات؛ فأطلقت مبادرة "تمكين المرأة" و"المنصة الوطنية للقيادات النسائية السعودية" بالتعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وبرنامج "قرّة" لدعم خدمة ضيافة الأطفال للمرأة العاملة، وبرنامج "وصول" لدعم نقل المرأة العاملة.

صورة 3 سلمان

وبالنسبة للفنون، فبعد أن كانت الحفلات الغنائية ممنوعة، جاء ولي العهد محمد بن سلمان وأحدث تغييرات كبيرة داخل المملكة من إدخال حفلات غنائية راقصة وملاهي ليلية ومسارح وافتتاح دور السينما. واستقطبت المملكة فنانين من جميع أنحاء العالم، أقاموا حفلات غنائية على أرض المملكة للمرة الأولى، بهدف كسب جمهور شبابي داخلي، بل وتم إنشاء مدينة كاملة هدفها الترفية إضافة إلى الاتجاه لإنشاء دار أوبرا.

صورة 4 السعودية

فيديو قد يعجبك: