إعلان

استغاثات وممرات آمنة.. تفاصيل الاشتباكات الدامية الدائرة في طرابلس الليبية

02:24 م السبت 27 أغسطس 2022

مليشيات ليبية مسلحة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي

تزايدت حدة الاشتباكات في العاصمة الليبية طرابلس والتي بدأت منذ مساء أمس الجمعة، ومستمرة حتى الآن وسط استغاثات الأهالي وذوي الجرحى من المدنيين العزل التي طالتهم الرصاصات.

وتدور الاشتباكات القائمة حاليا في العاصمة الليبية طرابلس بين قوة من الأمن العام بقيادة عماد الطرابلسي مع اللواء 777 قتال بقيادة هيثم التاجوري على خط شارع الزاوية وباب بن غشير.

أطراف الصراع

ووفق مصادر محلية تحدثت لموقع "سكاي نيوز عربية"، فإن المواجهات بدأت بين رتل للميليشيا التي يتزعمها عماد الطرابلسي، وارتكاز لـ"كتيبة 92" التي تتبع هيثم التاجوري.

بعدها دخلت "ميليشيا دعم الاستقرار" التابعة لعبد الغني الككلي على خط المواجهات في صف قوات الطرابلسي، واقتحمت معسكر 77 الخاضع للتاجوري.

كما شهد شارع الجمهورية الحيوي شهد دمارا واسعا، وسط استغاثة الأهالي التي انهالت على جهاز الإسعاف والطوارئ لنجدتهم، وأولها من عائلات اندلع حريق في شقق العقار الذي يقطنوه، قرب مسجد الشيخة راضية، جراء كثافة إطلاق النار، فيما لم تتمكن فرق الإطفاء من التحرك إليهم بسبب المواجهات.

كما لم تتمكن فرق الإسعاف من الوصول لسيدة مصابة بشارع المعري استغاثت أسرتها لنجدتها، حسب الناطق باسم الجهاز أسامة علي.

وأعلن جهاز الإسعاف الطوارئ القصوى بمكاتبه في طرابلس وضواحيها، محذرا المواطنين من الخروج والوقوف بالشرفات وقرب النوافذ، كما طالب المتصارعين بوقف القتال.

وبحسب صور تداولها ليبيون عبر مواقع التواصل، احترقت سيارات، وطالت النيران مباني عامة وخاصة ظهر عليها آثار طلقات النار.

ممرات آمنة

وأعلن مركز طب الطوارئ والدعم اليوم السبت، توفير ممرات آمنة لخروج العائلات العالقة في أماكن الاشتباكات بمنطقة باب بن غشير في العاصمة طرابلس، بعد ورود عدة نداءات استغاثة لغرفة الطوارئ التابعة للمركز، وفق بيان صادر عن المركز.

وأشار المركز في بيان، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"،إلى إقامة وحدة الإسعاف التابعة للمركز عدة تمركزات لسيارات الإسعاف بالقرب من أماكن الإشتباكات استجابة لأي نداء إستغاثة.

من جهته، ناشد المتحدث باسم مركز طب الطوارئ والدعم مالك مرسيط، حسبما نشرت بوابة الوسط الليبية، أطراف النزاع المسلح في طرابلس بوقف إطلاق النار لحين إخراج العائلات العالقة بمناطق الاشتباكات، داعيا المواطنين إلى الابتعاد عن مناطق النزاع. وتابع: الأضرار المادية كبيرة الا اننا لم نتمكن من إحصاءها بسبب الاشتباكات الجارية.

حشد ضخم

ويشهد غرب ليبيا منذ أيام تحشيدات ضخمة للميليشيات المنخرطة في صراع النفوذ، قدمت لها من المدن القريبة، وطوَّقت المؤسسات الهامة.

سقطت ليبيا في براثن الميليشيات بعد احتجاجات 2011، حين هبطت عليها جحافل المرتزقة الأجانب.

شكَّلت تنظيمات إرهابية مليشيات لتحل محل الجيش بعد نهب مخازنه، وقسمت المليشيات ليبيا فيما بينها مناطق سلطة ونفوذ، خاصة في الغرب الخارج عن سيطرة الجيش الليبي.

فيديو قد يعجبك: