إعلان

بودار أزمة دبلوماسية.. المغرب يستدعي سفير تونس لديه بسبب البوليساريو

09:08 م الجمعة 26 أغسطس 2022

المغرب

وكالات:

أعلنت السلطات المغربية، استدعاء سفير تونس لديها، للتشاور بعد استقبال الرئيس التونسي، قيس سعيّد، لزعيم جبهة البوليساريو.

ووفقا لوسائل إعلام مغربية، فإن السلطات المغربية وصفت تلك الخطوة من قبل الرئيس التونسي بأنه "خطيرة"، مؤكدة عدم مشاركة المغرب في القمة الإفريقية اليابانية التي تحتضنها تونس.

ووصفت صحيفة "هسبريس" المغربية، الوضع الحالي بأنه "أزمة دبلوماسية بين المغرب وتونس"، على هامش قمة طوكيو للتنمية الإفريقية "تيكاد8″، وذلك بعد مشاركة وفد عن جبهة البوليساريو في الموعد، واستقبال الرئيس قيس سعيد لأمين التنظيم الانفصالي إبراهيم غالي بشكل رسمي.

وقلت وزارة الشؤون الخارجية المغربية، ضمن بلاغ صادر مساء اليوم الجمعة، إنه بعد عمل تونس على مضاعفة المواقف والأفعال السلبية المستهدفة المملكة المغربية ومصالحها العليا، فإن تصرف تونس في إطار "تيكاد" (منتدى التعاون الياباني الإفريقي) يؤكد هذا النهج بوضوح.

وأضاف البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، إن تونس عملت على معاكسة رأي اليابان، بخرق مسار التحضير للمنتدى والقواعد الموضوعة لذلك، وقررت بشكل أحادي دعوة الكيان الانفصالي، كما استرسل: "الاستقبال الذي خصصه رئيس تونس لقائد الانفصاليين هو فعل خطير غير مسبوق؛ يؤذي كثيرا مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية".

وقالت وزارة الشؤون الخارجية المغربية، إنه قررت المملكة المغربية عدم المشاركة ضمن قمة "تيكاد 8" في تونس، يومي 27 و28 أغسطس الجاري، مع استدعاء السفير المغربي في تونس للتشاور.

وأضافت أن "هذا القرار لن يؤثر على الروابط القوية والمتينة بين الشعبين المغربي والتونسي، ولا ما يتقاسمانه في التاريخ الموحد والمصير المشترك، كما لا يطال أيضا ارتباط المملكة المغربية بمصالح القارة الإفريقية ولا المبادرات في الاتحاد الإفريقي، ويبقى بعيدا عن انخراط المغرب في "تيكاد".

فيديو قد يعجبك: