إعلان

حذرتا رعاياهما.. لماذا تتخوف مصر وأمريكا من الوضع في أوكرانيا الأسبوع القادم؟

01:56 م الثلاثاء 23 أغسطس 2022

مصراوي

في الساعات القليلة الماضية، حذرت السفارة الأمريكية في كييف، رعاياها على مغادرة البلاد فورًا تحسبا لهجوم روسي شديد خلال الأسبوع القادم.

السفارة الأمريكية في بيانها قالت إنّه يجب على المواطنين الأمريكيين الذين مازالوا في أوكرانيا مغادرة البلاد فورا، تحسبًا من أن روسيا تكثف جهودها لشن ضربات ضد البنية التحتية المدنية والمنشآت الحكومية الأوكرانية خلال الأيام المقبلة.

المعلومات التي استندت عليها السفارة الأمريكية، جاءت عن طريق المخابرات الأمريكية، والتي توصلت إلى معلومات تشير إلى اعتزام روسيا استهداف عدد من الأماكن الحيوية الهامة في كييف.

التحذير المصري
التحذير لم يكن من قبل السفارة الأمريكية فقط، بل قبلها بساعات قليلة طالبت السلطات المصرية رعاياها في أوكرانيا بمختلف المناطق، بضرورة توخي الحذر خلال الأسبوع الجاري من 21 - 28 أغسطس، والابتعاد عن المباني الحكومية وأماكن التجمعات، حرصا على أمنهم وسلامتهم.


وناشدت السفارة المصرية في كييف في بيان لها رعاياها بـ"ضرورة توخي الحذر خلال الأسبوع الجاري، واتباع تعليمات وإرشادات السلطات الأوكرانية، والتوجه للمخابئ في حالة سماع صافرات الإنذار".

كما دعت السفارة المواطنين المصريين إلى "الابتعاد عن المباني الحكومية وأماكن التجمعات بمختلف المناطق، حرصا على أمن وسلامة الجميع، وعلى وجه الخصوص يوم 24 أغسطس".

تلك التحذيرات أيضًا وفق مسؤولين مصريين جاءت بعد ورود معلومات من السلطات الأوكرانية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية والمنظمات الدولية في كييف، بضرورة توخي الحذر، واتباع تعليمات وإرشادات السلطات، مع ذكرى الاحتفال بعيد الاستقلال والذي يتزامن يوم الـ 24 من أغسطس الجاري.

زيلينسكي يحذر من هجوم عنيف

وكان الرئيس فولوديمير زيلينسكي، قد حث الأوكرانيين على توخي الحذر هذا الأسبوع، مع استعدادهم للاحتفال بذكرى مرور 31 عاما على استقلال أوكرانيا عن الحكم السوفيتي، ومرور أيضا 6 أشهر على الحرب الروسية، حيث أعلنت العاصمة كييف حظراً على التجمعات العامة في يوم الاستقلال، في الوقت الذي هزت فيه انفجارات جديدة شبه جزيرة القرم وأصيب فيه 12 مدنيا بصاروخ بالقرب من محطة للطاقة النووية.

وقال زيلينسكي مساء الأحد، إنه يجب على الأوكرانيين عدم السماح لموسكو "بنشر اليأس والخوف".

وتابع قبل الذكرى السنوية في 24 أغسطس والتي تصادف أيضا مرور ستة أشهر على بدء الحرب في أوكرانيا: "علينا أن ندرك جميعا أن روسيا قد تحاول هذا الأسبوع القيام بشيء بشع وشيء شرير بشكل خاص".

فيديو قد يعجبك: