التيار الصدري في العراق يحذر من حرب أهلية

12:36 م الثلاثاء 16 أغسطس 2022

صالح محمد العراقي

بغداد- (د ب أ)

حذر التيار الصدري بالعراق، بزعامة مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء، من أن قوى في "الإطار التنسيقي" الشيعي تعمل على تأجيج "حرب أهلية" من خلال الدعوة لاعتصامات ومظاهرات متقابلة بين جماهير الصدر وقوى الإطار.

إعلان

وقال صالح محمد العراقي، المقرب من الصدر، في بيان صحفي، :"يجب على الكتل المنضوية في الإطار التنسيقي كبح جماح الثالوث الإطاري المشؤوم فورا لأنه يلعب بالنار وقد يكون من صالحه تأجيج الحرب الأهلية من خلال الاعتصام مقابل الاعتصام أو المظاهرات مقابل المظاهرات".

وخاطب قوى الإطار التنسيقي بالقول :"لا تظنوا أن دعوتكم لمظاهرات كبرى ستزعجنا أو تخيفنا فنحن لن نمد يدنا ضدكم حتى وإن فعلتم ذلك".

ومن المنتظر أن تنطلق في بغداد عصر يوم السبت المقبل، تظاهرة شعبية دعا إليها مقتدى الصدر تبدأ من ساحة التحرير وسط بغداد باتجاه ساحة الاحتفالات الكبرى وسط المنطقة الخضراء تحت شعار محاربة الفساد والدعوة إلى الإصلاح.

وعلى الجانب الآخر، دعا الإطار التنسيقي جماهيره للخروج بمظاهرات جماهيرية كبرى للدفاع عن الدولة ومؤسساتها القضائية وتحقيق مطالبهم في تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات. ولم تعلن الجهة المنظمة موعد ولا مكان هذه التظاهرات.

وكان التيار الصدري قد شرع منذ منتصف شهر يوليو بالخروج بكثافة إلى الشارع بدعوات من الصدر، للمطالبة بحل البرلمان العراقي وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

إعلان