إعلان

"آيات شيطانية".. من هو سلمان رشدي الذي تعرض لاعتداء في نيويورك؟

07:08 م الجمعة 12 أغسطس 2022

سلمان رشدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عطايا

تعرض الكاتب الهندي البريطاني، سلمان رشدي، إلى اعتداء في ولاية نيويورك الأمريكية، بينما كان يستعد لإلقاء محاضرة اليوم الجمعة.

ولم تصدر توضيحات رسمية حتى اللحظة عن الحالة الصحية لسلمان رشدي. بينما تم الإعلان عن اعتقال المشتبه به الأول بالهجوم.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية، بأنه تم نقل الكاتب سلمان رشدي في طائرة مروحية خاصة لتلقي العلاج، بعد تعرضه لهجوم في ولاية نيويورك الأمريكية.

"آيات شيطانية"

ولد السير سلمان رشدي، في 19 يونيو 1947، في مدينة بومباي بالهند، وحصل على الجنسية البريطانية.

ووفقا للموسوعة البريطانية "بريتانيكا"، فإن رشدي كان رجل أعمال مسلم ثري هندي، تلقى تعليمه في مدرسة الرجبي وجامعة كامبريدج.

وحصل على درجة الماجستير في التاريخ عام 1968. وعمل طوال فترة السبعينيات في لندن. وظهرت روايته المنشورة الأولى عام 1975. وحققت الرواية الثانية لرشدي "أطفال منتصف الليل"، عام 1981، نجاحًا نقديًا وشعبيًا غير متوقع أكسبه اعترافًا دوليًا.

إلا أن رواية رشدي الرابعة "آيات شيطانية"، واجهت نقدا كبيرا من قادة الجالية المسلمة في بريطانيا، بعدما استنكروا الرواية ووصفوها بالكفر.\

وامتدت الانتقادات ضد الكتاب إلى باكستان في يناير 1989.

وفي 14 فبراير أدان المرشد الإيراني الأسبق، آية الله الخميني، الكتاب علنا وأصدر فتوى ضد رشدي. وعرضت إيران مكافأة على كل من سيقوم بقتله.

تحركات محدودة

أوضحت "بريتانيكا"، أن الكاتب سلمان رشدي، اختبأ تحت حماية الحكومة البريطانية. وعلى الرغم من ظهوره في بعض الأحيان بشكل غير متوقع، وأحيانًا في بلدان أخرى، فقد اضطر إلى تقييد تحركاته.

واستمر الكاتب الهندي البريطاني، في كاتاباته على الرغم من تلقيه بشكل دائم تهديدات بالقتل. وأنتج مجموعة من المقالات والنقد، أبرزها رواية الأطفال هارون، وبحر القصص، ومجموعة القصص القصيرة الشرق والغرب.

وفي عام 1998، أعلنت الحكومة الإيرانية أنها لن تسعى بعد الآن إلى تطبيق فتواها ضد رشدي.

وبعد عودته إلى الحياة العامة، نشر رشدي روايته "الأرض تحت قدميها"، و"غضب".

وحصل رشدي على جائزة بوكر عام 1981 عن رواية "أطفال منتصف الليل". وفازت الرواية لاحقًا بجائزة "بوكر البوكرز"، وجائزة "الأفضل في بوكر"، عام 2008.

فيديو قد يعجبك: