إعلان

السعودية تستقبل الحجاج بمسجد الخيف في يوم التروية

05:10 م الخميس 07 يوليه 2022

أرشيفية

الرياض - (أ ش أ):

استقبلت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، اليوم الثامن من ذي الحجة حجاج بيت الله الحرام القادمين لمشعر منى بمسجد الخيف لأداء الصلوات.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الخميس، أن ذلك يأتي بعد اكتمال جاهزية المسجد لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، بعد عامين من إغلاقه بسبب جائحة كورونا، الذي تبلغ مساحته 15 ألفا و181 متراً مربعاً، ويتسع لـ 18 ألف مصلٍ، وتم تجهيزه بالفرش الجديد وتوفير كافة وسائل السلامة والراحة لهم.

وأوضحت الوزارة أنها أكملت كافة الاستعدادات اللازمة عبر شركات الصيانة والتشغيل والنظافة التي أتمت العمل على تجهيزه بكل ما يحتاجه من متطلبات من الفرش الجديد والتكييف والصيانة على مدار الساعة وتوفير المعقمات والكمامات وإطلاق البرامج التوعوية والإرشادية طيلة أيام الحج، تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة التي تؤكد دائماً على توفير كافة السبل والإمكانات ليؤدي ضيوف الرحمن نسكهم بكل راحة واطمئنان وسط أجواء إيمانية.

وشملت التجهيزات تهيئة مقار لكاونترات التوعية الإسلامية وكبائن الفتوى، وزيادة عدد الشاشات الإلكترونية، وتكليف شركات الصيانة بالعمل على مدار الساعة للنظافة والصيانة، والمشرفين الميدانين على أعمال الصيانة، وصيانة دورات المياه البالغة عددها 2065 دورة مياه للرجال والنساء.

ويعد مسجد الخيف محل اهتمام وعناية خلفاء المسلمين على مر التاريخ، كما شهد في عهد الدولة السعودية أكبر توسعة في تاريخه وذلك في عام 1407هـ، حيث تبلغ الأرض الإجمالية 38 ألفا و205 آلاف متر مربع، مكون من مسجد بمساحة 15 ألفا و181 مترا مربعا ويتسع لـ18 ألف مصل، وبه أربع منارات.

يذكر أن الوزارة قامت على مدى الثلاثة أعوام الماضية بعدد من المشروعات التطويرية للمسجد من صيانة وترميم وتدعيم ومعالجة الهيكل الإنشائي وإطلاق أكبر مشروع في تاريخ المسجد وهو مشروع نوعي لتحديث وتطوير أنظمة التكييف وتنقية الهواء في المسجد والذي تتم بنسبة 100 % مرتين في الساعة حيث يشتمل على 410 أجهزة تكييف وكذلك 14 جهازا ضخما لتبريد وتنقية الهواء و20 مروحة طرد الهواء غير النقي.

ومن جهة أخرى، كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، اليوم، عن أداء شبكات الاتصالات بمكة المكرمة لليوم السابع من ذي الحجة 1443هــ، حيث بلغ حجم استهلاك البيانات 3,44 آلاف تيرابايت، بما يعادل مشاهدة 1,41 مليون ساعة من المقاطع المرئية بدقة 1080p HD.

وتضمنت الإحصاءات الصادرة عن الهيئة معدل استهلاك الفرد اليومي للبيانات البالغ (832 ميجابايت / مشترك) متجاوزاً 3 أضعاف معدل الاستهلاك العالمي للفرد البالغ 200 ميجابايت / مشترك، مشيرةً إلى أن أكثر التطبيقات استهلاكاً للبيانات هي (يوتيوب، تيك توك، فيسبوك، سناب شات، انستجرام).

وأظهرت الإحصاءات أن معدل سرعات تحميل الإنترنت المتنقل قد بلغت 258.36 ميجابت /ثانية، بنسبة زيادة 55% مقارنةً بالعام الماضي، ومعدل سرعات رفع الإنترنت المتنقل 33.56 ميجابت /ثانية، بنسبة زيادة 32% مقارنةً بالعام الماضي، فيما تجاوز عدد المكالمات المحلية 12 مليون مكالمة، وعدد المكالمات الدولية 1,53 مليون مكالمة بنسبة نجاح تجاوزت 99%.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: