إعلان

البرهان وآبي أحمد يعقدان محادثات لتجنب الانزلاق لصراع بين السودان وإثيوبيا

09:41 م الثلاثاء 05 يوليه 2022
البرهان وآبي أحمد يعقدان محادثات لتجنب الانزلاق لصراع بين السودان وإثيوبيا

البرهان وآبي أحمد

الخرطوم - (بي بي سي)

عقد رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، وقائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة الحاكم الفريق، عبد الفتاح البرهان، محادثات في محاولة لتجنيب البلدين الانزلاق إلى صراع مفتوح بعد تجدد الاشتباكات على الحدود بين البلدين.

وكان كلٌ من آبي والبرهان قد وصلا إلى العاصمة الكينية نيروبي لحضور أعمال القمة الـ39 لهيئة (إيغاد) الإقليمية للتنمية مع قادة الدول العضوة الأخرى في القارة الأفريقية، الذين جاء اجتماعهم بالتزامن وتصاعد التوتر بشأن الوضع في منطقة الفشقة الحدودية المتنازع عليها بين البلدين.

وقال السودان، الذي يترأس الكتلة الاقتصادية حاليًا، إن القمة "تأتي في وقت حرج وهام" وأفاد رئيس الوزراء الأثيوبي من جانبه بأن البلدين اختارا الحوار والاحتكام إلى طاولته لحل أي خلافات بينهما.

وكان المسؤولون في الخرطوم اتهموا الجيش الإثيوبي بأسر وقتل سبعة جنود سودانيين في الفشقة فيما نفت أديس أبابا هذا الاتهام الموجه إليها.

وأعربت محافل أقليمية ودولية مثل الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وهيئة "إيغاد" عن قلقها بعد تصاعد التوترات بين إثيوبيا والسودان.

وبشكل عام، خيمت السحب على العلاقات بين هاتين الدولتين في السنوات الأخيرة بعد قرار إثيوبيا بناء سد ضخم على نهر النيل والتي تقول كل من مصر والسودان الجارتين إنه يعرض مصالحهما وأمنهما المائي لمخاطر .

هذا المحتوى من

أسعار منظمات شنط السفر بالأسواق

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market