إعلان

الجزائر: إجراءات عفو رئاسية تشمل ما لا يقل عن ١٤ ألفا و٩٩٥ مسجونا

12:00 ص الثلاثاء 05 يوليه 2022

عبد المجيد تبون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الجزائر - (أ ش أ):

أعلنت الجزائر، اليوم الإثنين عن إجراءات عفو رئاسية تشمل ما لا يقل عن ١٤ ألفا و٩٩٥ مسجونا بمناسبة الذكرى الستين لعيد الاستقلال الجزائري.

وأوضحت الرئاسة الجزائرية، في بيان، أن الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون أصدر خمسة قرارات رئاسية تتضمن إجراءات العفو وفقا لما ينص عليه الدستور، وتطبيقا لأحكام القانون، وبناء على الرأي الاستشاري للمجلس الأعلى للقضاء.

وبحسب البيان، تشمل هذه القرارات الرئاسية إجراءات العفو العادية؛ وتضم ١٤ ألفا و٩١٤ محبوسا، محكوما عليهم نهائيا في جرائم القانون العام، ومتابعين في قضايا، مثل إخفاء أشياء مسروقة، النصب، التعدي على الأملاك العقارية، استعمال وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض تحريضية، حيث سيستفيد هؤلاء من تخفيض مدة العقوبة بـ 18 شهرا، بالنسبة لأقل من ٦٥ سنة، و٢٤ شهرا للذين تتجاوز أعمارهم ٦٥ سنة.

فيما تشمل القرارات الرئاسية إجراءات عفو استثنائية، وتضم ٤ فئات؛ الأولى تتعلق بالمحبوسين، المحكوم عليهم نهائيا بعقوبة الإعدام، حيث يستفيد ١٤ محبوسا، بموجب هذا الإجراء، باستبدال عقوبة الإعدام إلى السجن المؤقت لمدة 20 عاما.

أما الفئة الثانية، فتتعلق بالمحبوسين المحكوم عليهم نهائيا بعقوبة السجن المؤبد، في جرائم القانون العام، (باستثناء جرائم القتل)، حيث يستفيد ٢٧ محبوسا بموجب هذا الإجراء باستبدال عقوبة السجن المؤبد إلى السجن المؤقت لمدة ٢٠ عاما.

وتتعلق الفئة الثالثة بالمحبوسين من مرضى السرطان والقصور الكلوي، المحكوم عليهم نهائيا، حيث يستفيد ٤٠ محبوسا، بموجب هذا الإجراء بتخفيض عقوبتهم بـ٢٤ شهرا.

كما تشمل الفئة الرابعة المسجونين، المحكوم عليهم نهائيا، الناجحين في شهادات، التعليم المتوسط، والتدريب المهني، والثانوية، حيث يستفيد هؤلاء بموجب هذا الإجراء بتخفيض عقوبتهم بـ 24 شهرا.

في السياق ذاته، أوصى الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، بتدابير تهدئة لفائدة الشباب المتابعين قانونيا، والمتواجدين رهن الحبس، لارتكابهم وقائع التجمهر وما ارتبط بها من أفعال.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: