إعلان

محلل سياسي عراقي تعليقا لمصراوي على التظاهرات: نحذر من حرب أهلية في بلادنا

08:38 م السبت 30 يوليو 2022

احتجاجات العراق - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عطايا:

أكد عميد كلية الإعلام في الجامعة الإسلامية بولاية مينيسوتا الأمريكية، والمحلل السياسي، عبد الكريم الوزان، التعاطف الكبير من جميع أجهزة الدولة في العراق، مع التظاهرات الحالية.

وأضاف في تصريحات لمصراوي، أن التظاهرات الحالية "أكثر شعبية وجماهيرية"، لأنها "تمثل قطاعات واسعة من الجماهير في العراق".

ودعا رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، القائد العام للقوات المسلحة، اليوم السبت، إلى التعاون من أجل "إيقاف الفتنة التي يتعرض لها العراق"، على وقع التظاهرات التي انطلقت في البلاد اليوم.

وقال الكاظمي، في خطاب متلفز اليوم :"على الجميع التحلي بالحكمة وأن تتحاور الكتل السياسية من أجل العراق والابتعاد عن لغة التخوين، وأدعو الجميع إلى التحلي بالعقلانية واستبعاد لغة التهديدات لأن نار الفتنة ستحرق الجميع وأن الجميع يتحمل المسؤولية".

وحول احتمالية زيادة التوتر، أكد الوزان، أن التظاهرات ربما تدفع الطرف المقابل "المدعوم إقليميا" من ألا يسلم بسهولة، وقد "يستعين بالدولة التي تسانده"، ما يزيد الوضع تعقيدا، ومن ثم إيجاد ثغرة للتدخل الدولي.

وأوضح المحلل السياسي العراقي، أنه في حالة حدوث ما يشبه "حرب أهليه"، والتدخل الدولي ستحدث سيناريوهات عديدة، ربما يتغير بها نظام الحكم بالكامل في العراق.

وأكد أن "المطلوب هو ضمان مصلحة الشعب العراقي فقط في كل ما يحصل".

وكان متظاهرون من أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر دخلوا اليوم المنطقة الخضراء، و اقتحموا باحات البرلمان العراقي للتنديد بترشيح محمد شياع السوداني مرشحا لرئاسة الحكومة العراقية الجديدة.

وقالت وزارة الصحة العراقية في بيان صحفي إن عدد الإصابات في المظاهرات، بحسب ما استقبلت مؤسساتها ومستشفياتها، بلغ 125 جريحا، بينهم 25 عسكريا.

فيديو قد يعجبك: