إعلان

"موعد ومكان السقوط".. مركز الفلك الدولي ينشر تفاصيل جديدة عن الصاروخ الصيني

12:43 م السبت 30 يوليو 2022

الصاروخ الصيني

نشر مركز الفلك الدولي، تفاصيل جديدة بشأن موعد ومكان سقوط الصاروخ الفضائي الصيني "لونغ مارش 5 ب".

ووفقا لمركز الفلك الدولي فإنّ طول حطام الصاروخ يبلغ نحو 33 مترا وقطره 5 متر ووزنه 21 طنا تقريبا، ويدور الصاروخ حول الأرض بسرعة متوسطة تزيد قليلا عن 28 ألف كيلومتر في الساعة.

ومن المتوقع أن يسقط الصاروخ على الأرض اليوم أو غدا خاصة وأنّه يدور حول الأرض بسرعة متوسطة تزيد قليلا عن 28 ألف كيلومتر في الساعة.

كما نشر مركز الفلك الدولي خريطة تبين الأماكن التي من الممكن أن يقع حطام الصاروخ فوقها ضمن هامش الخطأ،ووفقا له فإنّه لا يمكن لأي جهة في العالم معرفة المكان والموعد الذي سيسقط فيه هذا الحطام، إذ أن عملية التنبؤ هذه يشوبها العديد من عوامل عدم الدقة لأسباب مختلفة منها معرفة الهيئة التي سيدخل فيها الحطام إلى الغلاف الجوي، ومعرفة كثافة الغلاف الجوي العلوي بدقة لحظة الدخول إذ أنها تتغير بتغير النشاط الشمسي.

1

وعلى الرغم من ذلك تكون هناك توقعات مبدئية ويذكر معها هامش الخطأ.

ومن أشهر الجهات التي تصدر توقعاتها هي وحدة المراقبة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية ومنها أيضا برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية التابع لمركز الفلك الدولي.

وتشير الخارطة المرفقة إلى موقع سقوط القمر الصناعي المتوقع بحسب توقعات برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية، وتشير الخطوط الخضراء والحمراء إلى الأماكن التي قد يسقط فيها القمر الصناعي ضمن هامش خطأ مقداره زائد ناقص 11 ساعة.

وتشير تنبؤات وزارة الدفاع الأمريكية أن موعد السقوط هو يوم 30 يوليو في الساعة 18:39 توقيت جرينتش بهامش خطأ مقداره زائد ناقص 15 ساعة، في حين تشير توقعات برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية التابع لمركز الفلك الدولي أن الموعد المتوقع هو يوم 30 يوليو في الساعة 12:48 توقيت غرينتش زائد ناقص 11 ساعة.

2

وحسب وزارة الدفاع الأمريكية، فإنّ هذه الخريطة يمكن أن تتغير بمرور الوقت، وكلما اقترب الوقت من موعد السقوط سيقل هامش الخطأ وستقل الأماكن المرشحة ليسقط الحطام فوقها، ولكن هذا الأمر لن يتم إلا قبل ساعتين من موعد السقوط، ولن يتمكن مركز الفلك الدولي من تحديد المكان والوقت بشكل دقيق، فعادة يكون أقل هامش خطأ هو بحدود زائد ناقص ساعة واحدة، وإذا كان هذا الحطام يدور حول الكرة الأرضية مرة واحدة كل 89 دقيقة فهذا يعني أن هامش خطأ مقداره ساعتين يعني أن هناك مناطق شاسعة ستبقى مهددة بسقوط القمر الصناعي فوقها.

فيديو قد يعجبك: