إعلان

زيلينسكي: شحنات الحبوب يجب أن تخرج من ميناء أوديسا اليوم أو غدا

05:52 م الجمعة 29 يوليه 2022

فولوديمير زيلينسكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو/ كييف - (د ب أ):

ذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن شحنات من الحبوب الأوكرانية، التي ظلت محتجزة بسبب الغزو الروسي، من المقرر أن تشرع فى الخروج من ميناء اوديسا "اليوم أو غدا".

وكان زيلينسكي في المدنية الساحلية لتفقد لوجيستيات الاتفاق الذي تم التفاوض عليه طويلا بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.

وقال زيلينسكي في رسالة نشرها عبر تطبيق تليجرام: "أهم شيء بالنسبة لنا إلينا هو أن الميناء يتم تشغيله والأشخاص يعملون ". وظهرت في مقطع فيديو سفينة "بولارنت" التي تحمل علم تركيا أثناء تحميلها بالحبوب الأوكرانية.

وذكرت وزارة البنية التحتية أن كل اللازم الآن هو إشارة من تركيا والأمم المتحدة أن السفينة بإمكانها المغادرة، "من المهم بالنسبة لنا أن تظل أوكرانيا ضامنة للأمن الغذائي على مستوى العالم".

وكانت أوكرانيا وروسيا موردين رئيسيين للمواد الغذائية حول العالم قبل أن تشن روسيا الغزو في شباط/ فبراير الماضي. وفي أعقاب ذلك، بدأت دول عديدة في مقاطعة البضائع الروسية بينما أصبح الوصول إلى البضائع الأوكرانية متعذرا بسبب سيطرة روسيا على البحر الأسود.

ولا يزال أكثر من 20 مليون طن من الحبوب من حصاد العام الماضي عالقة تنتظر التصدير، وفقا لبيانات صادرة من أوكرانيا، التي توصف بأنها "سلة خبز أوروبا".

وقالت الرئاسة الأوكرانية إن 16 سفينة يتم تحميلها بالحبوب في أوديسا، ويبلغ وزن هذه الشحنات نحو 580 ألف طن. وقال كريلو تيموشينكو، نائب رئيس مكتب الرئاسة "سترسو في الموانئ التي تقصدها قريبا".

وجاءت هذه التطورات في أوديسا بينما يحاول مسؤولون في لبنان وضع تفاصيل خاصة بالإجراءات الخاصة بسفينة تحمل شحنة حبوب قادمة من مناطق أوكرانية تحتلها روسيا، ووصلت إلى ميناء طرابلس في لبنان أمس الأول الأربعاء.

وقالت السفارة الأوكرانية في منشور عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن سفير أوكرانيا لدى لبنان إيهور أوستاش أبلغ الرئيس اللبناني ميشال عون أمس الخميس، بهذا التطور وطلب منه توضيح الموقف.

وأضافت السفارة أن السفينة السورية وصلت إلى ميناء طرابلس أمس الأول الأربعاء، مشيرة إلى أن شحنة الشعير التي تحملها تم تصديرها من ميناء فيودوسيا في شبه جزيرة القرم على البحر الأسود.

وضمت روسيا القرم من أوكرانيا بالقوة في عام 2014.

وتشتبه كييف في أن هذه السفينة تحمل كميات من الحبوب المسروقة من الأراضي الأوكرانية.

وكانت روسيا وأوكرانيا وقعتا الجمعة الماضية اتفاقا في اسطنبول، لإتاحة تصدير الحبوب من أوكرانيا مرة أخرى، وتعهدت روسيا في الاتفاق بالسماح بمرور سفن عبر ممر بحري وعدم قصفها. كما تضمن الاتفاق عدم السماح بمهاجمة الموانئ المشاركة في عمليات التصدير ومن ذلك أيضا ميناء أوديسا على سبيل المثال.

فيديو قد يعجبك: