إعلان

السودان يؤكد حرصه على أهمية الأمن والاستقرار بدول (إيجاد)

08:03 م الخميس 28 يوليه 2022

وزير الخارجية السوداني المكلف السفير علي الصادق عل

الخرطوم - (أ ش أ):

أكد وزير الخارجية السوداني المكلف السفير علي الصادق علي، حرص السودان من موقعه رئيسا لمنظمة (إيجاد) على أهمية الأمن والاستقرار بدول الإقليم.

وقالت وزارة الخارجية السودانية - في بيان اليوم - إن وزير الخارجية المكلف أوضح - خلال لقائه اليوم وزير الدولة بالخارجية الأوغندية هنري أوكيليو أوريام، لبحث مسار تنفيذ إتفاقية السلام المنشطة بجمهورية جنوب السودان، علي ضوء مشاركة أوغندا للسودان في رعاية تنفيذ الإتفاقية - أن زيارته التي بدأت من جوبا تأتي في إطار تنفيذ مخرجات قمة (الإيجاد)، التي انعقدت مؤخراً بالعاصمة الكينية نيروبي؛ لدعم ودفع أطراف السلام بجنوب السودان للمضي قُدماً في تنفيذ بنود الإتفاقية ، وإيجاد حلول للقضايا والبنود العالقة .

وأضافت الخارجية السودانية، أن الوزير المكلف أطلع وزير الدولة الأوغندي على نتائج اللقاءات التي أجراها بجوبا مع الرئيس سلفاكير ميارديت وكبار المسؤولين، إلى جانب إجتماعه برئيسي آلية مراقبة وتقييم إتفاقية السلام المنشطة وآلية وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الإنتقالية.

كما استعرض نتائج لقاءاته بسفراء المجموعة الأفريقية، وسفراء المجموعة الأوربية والولايات المتحدة المعتمدين لدي جمهورية جنوب السودان، بحضور نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية، والتي تركزت جميعها حول إزالة العقبات أمام تنفيذ الترتيبات الأمنية وإجراء الإنتخابات في كل مستوياتها والبحث عن بدائل مناسبة لسد الفجوة المالية علي خلفية وقف الدعم المالي واللوجستي الذي كانت تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للآليات المكلفة بمراقبة وتقييم تنفيذ الإتفاقية المنشطة.

من جانبه أعرب الوزير الأوغندي عن استعداد بلاده لمشاركة السودان وبقية دول الإيجاد في معالجة جمود تنفيذ بعض بنود الإتفاقية، لتحقيق الأمن والاستقرار في جنوب السودان، مؤكداً أهمية الأمن الجماعي لدول الإقليم.

وتضم منظمة (إيجاد) ثماني دول هي: جيبوتي ، السودان ، جنوب السودان ، الصومال ، كينيا ، أوغندا ، إثيوبيا ، و إريتريا المنضمة حديثاً.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: