إعلان

وزير الدفاع التركي: روسيا نفت مسؤوليتها عن قصف ميناء أوديسا

05:47 م السبت 23 يوليه 2022

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول - (د ب أ)

نفت روسيا المسؤولية عن القصف الصاروخي لميناء أوديسا الأوكراني وذلك حسبما أعلنت الحكومة التركية.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم السبت إن تركيا تجري اتصالات مع كل من روسيا وأوكرانيا، مشيرا إلى أن موسكو أكدت أنها لا علاقة لها بهذا الهجوم وأنها تعتزم التحقيق في الواقعة.

يذكر أن أوكرانيا تتهم روسيا بقصف ميناء أوديسا، وأفادت بيانات عسكرية أوكرانية بأن سلاح الدفاع الجوي اعترض صاروخين روسيين فيما سقط صاروخان آخران على الميناء التجاري.

وأضاف أكار أن ممثلين عن الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا يتعاونون بالفعل في مركز تنسيق مشترك ،وذلك بعد أن تم الاتفاق أمس الجمعة على إنشاء مثل هذا المركز في اسطنبول لمراقبة تصدير الحبوب من أوكرانيا.

وكانت روسيا وأوكرانيا وقعتا أمس في اسطنبول مع تركيا بحضور الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش اتفاقا لإتاحة تصدير الحبوب من أوكرانيا مرة أخرى، وتعهدت روسيا في الاتفاق بالسماح بمرور سفن عبر ممر بحري وعدم قصفها. كما تضمن الاتفاق عدم السماح بمهاجمة الموانئ المشاركة في عمليات التصدير ومن ذلك أيضا ميناء أوديسا على سبيل المثال.

وقال أكار:" أزعجنا للغاية فعلا وقوع مثل هذه الحادثة مباشرة بعد الاتفاق بشأن توريد الحبوب الذي توصلنا إليه أمس" مشيرا إلى أن بلاده لا تزال تفي بالتزاماتها في الاتفاق وطالب بتنفيذ الاتفاق على وجه السرعة.

ولم يتطرق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الهجوم الصاروخي خلال الخطاب الذي ألقاه في مدينة قيصرية وسط الأناضول.

فيديو قد يعجبك: