إعلان

رفضت مصافحته.. تفاصيل إقالة وزيرة الثقافة البحرينية بسبب السفير الإسرائيلي

12:37 م السبت 23 يوليه 2022

وزيرة هيئة البحرين للثقافة والآثار، الشيخة مي بن م

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي
أثار قرار إقالة وزيرة هيئة البحرين للثقافة والآثار، الشيخة مي بن محمد آل خليفة، جدلا واسعًا في الوطن العربي، وذلك بعدما تم تداول السبب الرئيسي للإقامة وهي رفضها لعملية التطبيع ومصافحة السفير الإسرائيلي في المنامة إيتان نانية.
وفقا لما ذكرته عدد من وسائل الإعلام المحلية، فإنّ الوزيرة التي عملت في الإعلام والثقافة لأكثر من من 20 عاما، خرجت لتعبر عن رفضها التطبيع مع الكيان الصهيوني، إضافة إلى رفضها مصافحة السفير الإسرائيلي لدى المنامة، في مجلس عزاء خاص، أقامه السفير الأميركي، في منزله في العاصمة البحرينية.

صورة-1

رفض المصافحة

الواقعة التي حدثت في الـ16 من يونيو الماضي، عندما حضرت الوزيرة مي بنت محمد، عزاء والد السفير الأمريكي في المنامة، وحضره عدد كبير من السفراء والمسؤولين من بينهم السفير الإسرائيلي في البحرين، وأثناء مصافحة الوزيرة عدد من المسؤولين علمت بجنسية السفير الإسرائيلي فرفضت مصافحته، بل وقررت الانسحاب من المكان. وطلبت من السفارة الأميركية عدم نشر أية صورة لها.

وأصدر ملك البحرين، مرسومًا يوم الخميس الماضي، الموافق 21 يوليو الجاري، بتعيين الشيخ خليفة بن أحمد بن عبد الله آل خليفة، رئيسا لهيئة البحرين للثقافة والآثار، إثر إقالة الشيخة مي من المنصب.

صورة2

مواقف ضد الاحتلال

يذكر أن الشيخة مي لها مواقف رافضة للاحتلال الإسرائيلي، وداعمة للقضية الفلسطينية، ورفضت تهويد أحياء قديمة في العاصمة البحرينية، كما رفضت السماح لمستثمرين يهود بتشييد حي يهودي من باب البحرين حتى الكنيس اليهودي في المنامة.
رسالة عبر تويتر
وتوجهت الشيخة مي برسالة إلى محبيها أمس الجمعة، عبر حسابها على تويتر، قالت فيها، "من القلب ألف شكر لكل رسالة وصلتني، وحدها المحبة تحمينا وتقوّينا".

صورة3

وتولت الشيخة مي منصب رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار من فبراير عام 2015، علما كما شغلت أيضًا منصب وزيرة الثقافة بين عامي 2010-2014 ووزيرة الثقافة والإعلام بين عامي 2008-2010 . وهي باحثة وكاتبة في مجال التاريخ.

فيديو قد يعجبك: