إعلان

سريلانكا.. انتخاب رانيل ويكريميسينغه رئيسا للبلاد

11:16 ص الأربعاء 20 يوليو 2022

رئيس الوزراء، رانيل ويكريميسينغه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(بي بي سي)

انتخب نواب سريلانكيون رئيس الوزراء، رانيل ويكريميسينغه، رئيساً جديداً للبلاد، على الرغم من أنه لا يحظى بشعبية بين مواطنيه.

يواجه ويكريميسينغه مهمة إخراج البلاد من الانهيار الاقتصادي واستعادة النظام العام بعد شهور من الاحتجاجات الجماهيرية.

وتغلب ويكريميسينغه على منافسه، دولوس الاهابروما، بأغلبية 134 صوتاً مقابل 82 في الاقتراع البرلماني الأربعاء.

وفر الرئيس السريلانكي السابق غوتابايا راجابكسا من البلاد، إلى جزر المالديف، الأسبوع الماضي، ثمّ إلى سنغافورة، بعدما اقتحم آلاف المتظاهرين مقر إقامته الرئاسية ومبانٍ حكومية أخرى، مطالبين باستقالته.

ودعا المتظاهرون أيضاً إلى استقالة ويكريميسينغه، الذي عيّن رئيساً للوزراء في مايو. وأحرق المتظاهرون منزله الخاص كما اقتحموا مكتب رئيس الوزراء في كولومبو في مظاهرات ضد قيادته.

_125981764_8fdf11c8-bc09-475e-8bbb-3cef28fef7ae

ودأب المتظاهرون على مطالبة رئيس الوزراء السابق، الرئيس الحالي، بالتنحي.

لكن ويكريميسينغه تحدى تلك الدعوات. وتولى بصورة تلقائية منصب الرئيس بالنيابة بعد فرار راجابكسا. وانتخابه يعني أنه سيكمل الفترة المتبقية من فترة الرئاسة حتى نوفمبر 2024.

وسريلانكا مفلسة فعلياً وتواجه نقصاً حاداً في الغذاء والوقود والإمدادات الأساسية الأخرى.

وسيسعى ويكريميسينغه جاهداً لإعادة الاستقرار السياسي إلى سريلانكا حتى تتمكن من استئناف المفاوضات المتوقفة مع صندوق النقد الدولي من أجل حزمة الإنقاذ.

ورشح ويكريميسينغه، حليف راجابكسا، من قبل حزبهما الحاكم، وكان يُنظر إليه على أنه الأوفر حظاً في السباق.

وواجه ويكريميسينغه تحدياً خطيراً من ألهابيروما، النائب المنشق عن الحزب الحاكم، ووزير التعليم السابق الذي حصل على دعم المعارضة الرئيسية.

ردود فعل

وتعليقا على انتخاب ويكريميسينغه، قال شاميرا ديدوواغ: "ماذا يعني ذلك للنضال؟ لسبب واحد ، هذا يعني أن أحد المطالب الرئيسية للمتظاهرين قد لبيت، فقد رحل راجاباكسا. وهذا يعني أيضًا أن الكفاح يتعين عليه إيجاد طرق جديدة لكسب مطالبنا المتبقية. على عكس غوتابايا راجاباكسا، فإن رانيل ليس شعبويًا. إنه معروف ببراغماتي لا يرحم. أعتقد أن السبب المباشر للقلق هو إمكانية محاكمة أعضاء قياديين في حركة الاحتجاج والتظاهر".

وقال البرلماني المعارض، إران ويكراماراتني، على تويتر "آمل أن تؤدي النتيجة إلى الاستقرار السياسي الفوري الذي يعد شرطًا مسبقًا ضروريًا لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد، لذلك يمكن الدعوة إلى انتخابات عامة لاستعادة تفويض الناس بعد ذلك."

وقال عضو البرلمان دولاس ألاهابيروما، المنافس الرئيسي لويكريميسينغه في السباق الرئيسي، "أوافق على قرار البرلمان. كانت جهودي لدعم صنع السياسات القائمة على توافق الآراء لتوفير حلول للمواطنين الذين يعانون بشدة. وأعتقد أن المجال لذلك لا يزال موجودًا وسأستمر في العمل لتقوية هذا الجهد والعمل من أجل الناس".

معلومات أساسية عن سريلانكا:

سريلانكا دولة مكونة من جزر تقع قبالة جنوب الهند. نالت استقلالها عن الحكم البريطاني في عام 1948. وتشكل ثلاث مجموعات عرقية، السنهالية والتاميلية والمسلمة ، 99٪ من سكان البلاد البالغ عددهم 22 مليون نسمة.

هيمنت عائلة واحدة من الإخوة على البلاد على مدى سنوات. أصبح ماهيندا راجاباكسا بطلاً بين الأغلبية السنهالية في عام 2009 عندما هزمت حكومته المتمردين الانفصاليين التاميل بعد سنوات من الحرب الأهلية المريرة والدموية. وفر شقيقه غوتابايا، الذي كان وزيرا للدفاع في ذلك الوقت وأصبح فيما بعد رئيسا، من البلاد بعد اضطرابات حاشدة.

السلطات الرئاسية: الرئيس هو رأس الدولة والحكومة والجيش في سريلانكا، لكنه يتقاسم الكثير من المسؤوليات التنفيذية مع رئيس الوزراء، الذي يرأس الحزب الحاكم في البرلمان.

الآن أدت الأزمة الاقتصادية إلى الغضب في الشوارع: أدى التضخم المرتفع إلى نقص المعروض من بعض الأطعمة والأدوية والوقود، وإلى انقطاع التيار الكهربائي المستمر ونزل الناس العاديون إلى الشوارع في حالة من الغضب، حيث ألقى الكثير باللوم على عائلة راجاباكسا في تفاقم الأوضاع في البلاد.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: