إعلان

الحكومة الفلسطينية تطالب بتحقيق دولي في ملابسات وفاة أسيرة في سجون الاحتلال

12:54 م السبت 02 يوليه 2022

محمد اشتية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله- (د ب أ)

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بتحقيق دولي في ملابسات وفاة أسيرة فلسطينية اليوم السبت في سجون إسرائيل.

وحمل اشتية، في بيان صدر عن مكتبه، السلطات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن وفاة الأسيرة سعدية فرج الله 68 عاما، مطالبا لجان حقوق الإنسان الدولية بفتح تحقيق في ظروف وفاتها.

كما حث اشتية على ممارسة الضغط على السلطات الإسرائيلية، للإفراج عن جميع الأسيرات والأسرى في سجون إسرائيل وخاصة المرضى منهم والأطفال.

وفي السياق حمل الناطق باسم حركة "حماس" عبد اللطيف القانوع، إسرائيل تبعات ونتائج هذه "الجريمة البشعة" بحق الأسيرة المسنة فرج الله.

واعتبر القانوع، في بيان، أن وفاة الأسيرة الفلسطينية داخل السجون الإسرائيلية "يبرهن على وحشية الاحتلال في التعامل مع الأسرى وتحديداً المرضى منهم".

وكان نادي الأسير الفلسطيني (منظمة غير حكومية)، أعلن أن الأسيرة فرج الله من بلدة إذنا غرب الخليل توفيت في سجن "الدامون" الإسرائيلي.

وذكر البيان، أن الأسيرة فرج الله هي أكبر الأسيرات سنا في سجون إسرائيل، وكان جرى اعتقالها وسط مدينة الخليل في شهرديسمبر عام 2021، وهي أم لثمانية أبناء.

ولم يصدر بحق الأسيرة المتوفية حكم، فيما وجهت النيابة العسكرية الإسرائيلية بحقها تهمة محاولة تنفيذ عملية طعن ضد أحد الجنود.

وبحسب البيان، تواصل إسرائيل اعتقال 29 فلسطينية يقبعنّ في سجن "الدامون"، من بينهن اثنتان رهن الاعتقال الإداري وأسيرة قاصر.

ويرتفع بذلك عدد وفيات الأسرى داخل سجون إسرائيل إلى 230 حالة منذ عام 1967، بحسب مصادر فلسطينية حقوقية.

وحذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية أمس، من أن عدد الأسرى المرضى في سجون إسرائيل بلغ 500 أسير وأسيرة، بينهم نحو 50 حالة صعبة وخطيرة.

فيديو قد يعجبك: