إعلان

الحرائق تصل مدينة الضباب.. التغير المناخي يرفع حرارة أوروبا (صور وفيديو)

10:38 م الثلاثاء 19 يوليه 2022

حرائق الغابات في عدة دول أوروبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صفوت:

تمتد موجة من حرائق الغابات في عدة دول أوروبية، إثر ارتفاع استثنائي في درجات الحرارة، وسط محاولات مكثفة من السلطات للسيطرة على الحرائق وإجلاء المواطنين من عدة مناطق وصلت إليها النيران.

وسجلت عدة دول في غرب أوروبا أعلى درجات حرارة في تاريخها منذ بدء التسجيل خلال السنوات العشر الأخيرة، ويعود ارتفاع الحرارة الغير مسبوق في أوروبا إلى التغير المناخي.

بريطانيا تكافح الحرائق وارتفاع الحرارة

أعلنت إدارة الإطفاء في لندن أنها تواجه حادثًا كبيرًا بسبب زيادة في عدد الحرائق في أنحاء العاصمة، وذلك في الوقت الذي سجلت فيه المملكة المتحدة اليوم أعلى ارتفاع في درجات الحرارة تشهده البلاد.

ويكافح رجال الإطفال في العاصمة البريطانية لندن، للسيطرة على 10 حرائق منفصلة على الأقل اندلعت بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

للمرة الأولى، أصدرت وكالة السلامة الصحية البريطانية إنذارا من الدرجة الرابعة الأعلى محذرة من مخاطر الحر حتى على الشباب أو الأشخاص المتمتعين بصحة جيدة. وستبقى بعض المدارس مغلقة في حين يتوقع حدوث اضطرابات في حركة النقل العام.

هذا وأظهرت لقطات تلفزيونية دخانا أسود ينبعث في الهواء، حيث نشبت النيران في مبان وحقول، في قرية وينينجتون، شرقي لندن ظهر اليوم.

فرنسا تجلي الآلاف من جيروند

مع موجة الحر الشديدة التي تضرب عدة دول في غرب أوروبا، يسعى رجال الإطفاء في منطقة جيروند بجنوب غرب فرنسا لإخماد النيران المستعرة منذ سبعة أيام وسط جو ملتهب ودخان كثيف.

وتحولت الأشجار والنباتات إلى رماد على مساحة 19.3 ألف هكتار. وتعرقل الرياح القوية التي تهب من دون انقطاع عمليات رجال الإطفاء المعززين بطائرات "كنادير" الخاصة، ما دفع بالسلطات إلى إجلاء آلاف الأشخاص.

هذا وتم إجلاء 16 ألف شخص في المنطقتين المعنيتين فيما تجاوزت الحرارة الأربعين درجة مئوية ما رفع عدد الأشخاص الذين أخلوا مساكنهم إلى 32 ألفا في غضون ستة أيام.

مروحيات إطفاء في إيطاليا

وفي إيطاليا، تسببت موجة الحر والجفاف في اندلاع حرائق في بلدية ماساروسا شمال بيزا في توسكاني مساء أمس الاثنين، وساعدت الرياح في تأجيج ألسنة اللهب، مما هدد المنازل في المنطقة، ما دفع رجال الإطفاء إلى إجلاء مدنيين من المنطقة.

وأغلق جسر يربط بين بلدة لوكا في توسكاني بمنطقة فيارجيو الساحلية لفترة. وقدمت ثلاث مروحيات وطائراتان الدعم لرجال الإطفاء في المنطقة.

الحرائق مستمرة منذ أسبوع في إسبانيا

تسببت الحرائق المستعرة في إسبانيا منذ يوم الأربعاء الماضي، في تدمير ما لا يقل عن 60 ألف هكتار من الغابات، وقال مدير هيئة الدفاع المدني، ليوناردو ماركوس، لمحطة "كادينا سير" الإذاعية: "إنه أسوأ حريق طارئ يندلع منذ بداية حفظ السجلات".

وفي زامورا، لقي شخصان حتفهما وأصيب 15 آخرين على الأقل، بينما أتت النيران على 30 ألف هكتار من الغابات بالكامل.

جرس إنذار في أوروبا

ارتفاع الحرارة غير المسبوق في القارة العجوز مع استمرار الحرائق، دفع أجزاء من ألمانيا إلى إعلان أعلى مستوى للإنذار من حرائق الغابات، وذلك بالتزامن مع بدء تأثر البلاد بموجة من الجفاف والحر. وتتوقع بلجيكا تسجيل مستويات قياسية من ارتفاع درجات الحرارة إثر ذلك حددت ساعات عمل معينة لبعض المهن التي تتأثر بالحر.

هذا وحذر باحثون من المفوضية الأوروبية في تقرير جديد أمس الاثنين من أن أكثر من نصف أراضي الاتحاد الأوروبي كانت معرضة لخطر الجفاف في نهاية يونيو الماضي. وجاء في التقرير أن "جزءا هائلاً من أوروبا يواجه حاليًا" تحذيرًا من حدوث جفاف، "وهو ما قد يتطلب اتخاذ إجراءات غير عادية لإدارة المياه والطاقة في الدول المتضررة".

فيديو قد يعجبك: