إعلان

قيادات المؤسسة العسكرية بالجيش الليبي تصدر بيانا مشتركا

05:37 م الثلاثاء 19 يوليو 2022

الجيش الليبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طرابلس- (د ب أ)

أصدرت قيادات المؤسسة العسكرية بالجيش الليبي عشية اليوم الثلاثاء، بيانا مشتركا عقب اجتماعها الذي استمر يومين في العاصمة طرابلس، وانتهى اليوم.

وأشارت القيادات، إلى بحثها العديد من القضايا من أجل تحديد الخطوات المتفق عليها ووضعها موضع التنفيذ.

وبحسب البيان، اتفقت القيادات على المضي قدما في برنامج المصالحة الوطنية وعودة المهجرين من كل ربوع الوطن إلى بيوتهم، وتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة ملف المحتجزين والمفقودين.

كما اتفقت القيادات على الشروع في تحديد الخطوات الواقعية لتوحيد المؤسسة العسكرية، وشددوا على الرفض التام لعودة الاقتتال ونبذ العنف ودعم مدنية الدولة.

وأشادت القيادات، بجهود اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 والاستمرار في تنفيذ ما خلصت إليه في اجتماعاتها السابقة.

وكان رئيس أركان القوات المسلحة في شرق البلاد، الفريق أول، عبدالرزاق الناظوري قد وصل صباح أمس، لمطار معيتيقة في طرابلس، وبرفقته أعضاء من اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 عن المنطقة الشرقية، وكان في استقبال الناظوري بالمطار، رئيس الأركان العامة للجيش الليبي في غرب الدولة، الفريق أول، محمد الحداد، ليتوجه الجميع لعقد مناقشات انتهت عشية اليوم.

يذكر أن المؤسسة العسكرية الليبية منقسمة على نفسها إلى مؤسستين في الشرق والغرب. ولم تنجح جهود اللجنة العسكرية المشتركة في توحيدها.

وتشكلت اللجنة العسكرية كنتيجة لإتفاق برلين عام 2020، ونجحت في تأكيد وقف إطلاق النار الموقع نهاية ذات العام، إلا أنها علقت اجتماعاتها منذ أشهر بعد فشل جهود إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية، حتى تمكنت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، من إعادة جمع أعضاءها في اجتماع الجلسة العامة لمجموعة العمل الأمنية من أجل ليبيا، الذي عقد في تونس مطلع يونيو الماضي.

وتأتي زيارة الناظوري بعد تواتر أنباء عن اتفاق بين اللواء خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة، كانت نتيجته الأولى التفاهم على تغيير مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط وإعلان رفع حالة القوة القاهرة عن الحقول والموانئ الليبية المغلقة منذ أبريل الماضي، والبدء منذ أمس في دخول ناقلات النفط للموانئ النفطية الليبية واستئناف التصدير.

فيديو قد يعجبك: