إعلان

أنباء عن استمرار تدفق مساعدات الأمم المتحدة لسوريا عبر تركيا حتى يناير المقبل

10:48 ص الثلاثاء 12 يوليه 2022

مساعدات الأمم المتحدة لسوريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمشق-(بي بي سي):

قال دبلوماسيون، أمس الاثنين، إن مجلس الأمن الدولي سيسمح، فيما يبدو، بإيصال مساعدات من الأمم المتحدة لنحو أربعة ملايين شخص في شمال غرب سوريا عبر تركيا، حتى يناير/ كانون الثاني المقبل، وذلك بعد مشاحنات استمرت لأيام مع روسيا بشأن مدة استمرار هذه العملية.

وانتهى التفويض، الذي يسمح بإيصال الغذاء والدواء والمأوى منذ 2014 لمناطق خاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة في سوريا، الأحد الماضي.

ويتطلب استمرار إيصال المساعدات تفويض مجلس الأمن؛ لأن السلطات السورية لم توافق عليه.

ومن المقرر أن تصوت الدول الأعضاء في مجلس الأمن، وعددها 15 دولة، اليوم الثلاثاء، على مشروع قرار قدمته أيرلندا والنرويج يضاهي مشروع قرار روسي لم يحظ بالتأييد لدى طرحه للتصويت يوم الجمعة. كانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا قد عارضت مشروع القرار لأنها قالت إن ستة أشهر لن تكفي جماعات الإغاثة للتخطيط والعمل بفاعلية.

واستخدمت روسيا في البداية حق النقض (الفيتو)، الجمعة الماضية، لمنع قرار بتمديد التفويض لمدة عام وكان القرار يحظى بتأييد 13 دولة بينما امتنعت الصين عن التصويت. وقال نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة إن بلاده ستواصل استخدام حق النقض ضد أي مشروع قرار غير الذي قدمته.

ولم يحظ مشروع القرار الروسي، الذي طرح يوم الجمعة، سوى بتأييد روسيا والصين وامتنعت 10 دول عن التصويت عليه.

وترى روسيا في عمليات الإغاثة التي تقوم بها الأمم المتحدة لسوريين عبر تركيا انتهاكا لسيادة سوريا ووحدة أراضيها، وتقول إن المزيد من المساعدات يجب أن يتم إيصاله من داخل البلاد، ما أثار مخاوف المعارضة من أن الغذاء ومساعدات أخرى ستقع تحت سيطرة الحكومة.

ويأتي يتصويت مجلس الأمن على تجديد تفويض إيصال المساعدات وسط تصاعد التوتر بين روسيا والقوى الغربية بسبب غزو أوكرانيا.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان