إعلان

"حفلات شواء وطهي".. ماذا فعل محتجو سريلانكا داخل قصر الرئاسة؟ (فيديو)

06:30 م الإثنين 11 يوليه 2022

حفلات شواء وطهي أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

استضاف منزل رئيس سريلانكا حفلات شواء أقامها محتجون بعد الاستيلاء عليه، السبت، متعهدين بعدم تركه إن لم يزحل نظام الحكم الحالي، في وقت لم ترد فيه أنباء عن احتجاجات جديدة في كولومبو، عاصمة البلاد، وسط أزمة سياسية مستعصية تشهدها البلاد، وذلك بحسب ما ذكرته فضائية الحرة الأمريكية.

وتظهر الصور بعضهم يطبخ في قدور ضخمة وجبات من الطعام، مما قد يشير لنيتهم البقاء لفترة أطول، فيما تواجه الأحزاب السياسية في سريلانكا، والتي اجتمعت صباح الأحد، ضغوطا شديدة لتشكيل حكومة مؤقتة بسرعة بعد أن وافق رئيس البلاد ورئيس وزرائها، على التنحي في أعقاب احتجاجات عنيفة مناهضة للحكومة.

وتدفق عشرات الآلاف من الأشخاص على شوارع كولومبو في نهاية هذا الأسبوع للمطالبة بالإطاحة بالرئيس جوتابايا راجاباكسا، بسبب السياسات الاقتصادية الكارثية التي دفعت البلاد إلى الانهيار، وفقا لتعبير "واشنطن بوست".

والسبت، اقتحمت حشود غاضبة مقر الرئاسة ومكتبها، واحتفلت بالغوص في حمام السباحة والاستلقاء على سرير الرئيس، الذي قدم بعدها بقليل استقالته إلى رئيس البرلمان.

وكان الرئيس، الذي لا يزال مكان إقامته مجهولا، قد خرج من منزله قبل يوم واحد من الاحتجاجات، ولا يزال مكان وجوده مجهولا.

كما عرض رئيس الوزراء، رانيل ويكريميسينغي، الاستقالة، لكن عرضه لم يرض المحتجين الغاضبين، الذين أضرموا النار في منزله.

ويمثل الإعلان عن الاستقالات فوزا كبيرا للمحتجين، لكنه أغرق الدولة في اضطرابات سياسية بشأن ما سيحدث بعد ذلك.

وقال هاريني أماراسوريا، عضو المعارضة في البرلمان، للصحيفة الأميركية: "إنها لحظة تاريخية، حيث أنهى نضال المواطنين الحقيقيين حكم حكومة لا تحظى بشعبية ولا بالثقة".

وفي اجتماع لجميع الأحزاب، مساء السبت، قرر المشرعون تشكيل حكومة مؤقتة حتى إجراء الانتخابات. وتجري مناقشات لتعيين رئيس وزراء قبل استقالة الرئيس يوم الأربعاء.

ونقلت الصحيفة عن إيران ويكريمراثن، زعيم حزب المعارضة الرئيسي في البلاد قوله: "يمكننا الآن الانتقال إلى مسار طويل الأجل أكثر قبولا للبلاد وللمجتمع الدولي".

فيديو قد يعجبك: