إعلان

تفويج حجاج السياحة من مشعر منى بعد الانتهاء من الرجم ثاني أيام التشريق

04:56 م الإثنين 11 يوليه 2022

كتب- يوسف عفيفي:

بدأت شركات السياحة، في تنفيذ خطة تفويج حجاجهم من مشعر منى بعد انتهاء الحجاج المتعجلين من رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق.

وقالت غرفة الشركات السياحية، في بيان اليوم، إنه رغم الزحام في مشعر منى وفي الطرق المؤدية إلى جسر الجمرات إلا أن عملية تفويج حجاج السياحة لمغادرة مشعر منى لم تشهد حتى الآن أزمات أو مشاكل كبرى.

ونجح عدد من شركات السياحة في التنسيق لإدخال الأتوبيسات الخاصة بها إلى أقرب مكان للمخيمات، وبعض الشركات قام بنقل أمتعة الحجاج الى الفنادق مباشرة.

وتتابع البعثة الرسمية للحج السياحي برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والاثار على مدار الساعة عمليات تفويج الحجاج ومغادرتهم لمشعر منى والتي من المتوقع أن تستمر حتى صباح غدا الثلاثاء وأصدرت تعليمات مشددة لمندوبي شركات السياحة باخطار البعثة أولا بأول بأية تطورات في عمليات التفويج.

ويشارك في أعمال البعثة كل من ناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج والعمرة ووائل حفني مدير عام التفتيش والرقابة على الشركات بوزارة السياحة والآثار وسيد خاطر مدير عام السياحة الدينية بالوزارة وهشام أمين عضو اللجنة العليا للحج وعضو لجنة تسيير الأعمال بغرفة الشركات واسامة عمارة أمين عام الغرفة.

وأكد ناصر تركي أن التنسيق داخل بعثة الحج السياحي بين الغرفة والوزارة واللجنة العليا للحج ساهم في انجاح الموسم حتى الآن مضيفا أن البعثة بذلت جهدا كبيرا لمتابعة أحوال الحجاج، خصوصا منذ تصعيدهم إلى جبل عرفات وحتى الآن وسوف تستمر المتابعة حتى عودة آخر حاج إلى مصر بسلام.

وتابع تركي: إن حجاج السياحة بعد أن يعودوا من المزدلفة سوف تتفرق اتجهاهتهم، فمنهم من يعود إلى مصر بعد انتهاء الحج وزيارة المدينة ومنهم من يمكث في مكة عدة أيام ومن يتوجه إلى المدينة المنورة وسوف تقوم البعثة بمتابعتهم خلال كل هذا متابعة وترقب.

وأكدت غرفة شركات السياحة، متابعتها لعملية تفويج الحجاج حتى التأكد من مغادرة آخر حاج من شركات السياحة لمشعر منى، مشيرة إلى أن لجنة السياحة الدينية بعضوية كل من أحمد إبراهيم وهشام أمين أكدت على الشركات البعد بحجاجها عن الزحام خاصة في جسر الجمرات الذي شهد زحاما طوال يوم أمس، وطلبت التشديد على المشرفين بضرورة المحافظة على راحة وسلامة الحجاج وزيادة عدد المشرفين خلال عمليات الرجم والتفويج.

وأكدت الغرفة، أنها تابعت على مدار الساعات الماضية ومن خلال بعثة الحج السياحي ورؤساء تضامنات الشركات المنفذة للحج أحوال الحجاج في المخيمات خلال تواجدهم بمشعر منى للاطمئنان على أحوالهم والاستعداد لمغادرة منى.

وأكد أحمد إبراهيم، أنه تمت المتابعة داخل المخيمات المخصصة للحج السياحي الخمس نجوم والاقتصادي وتواجد مفتشى الوزارة بين الحجاج بمنطقة المشاعر لحل المشكلات التي يمكن أن تواجههم، مشيرا إلى أن هناك التزاما كبيرا من جانب شركات السياحة بتعاقداتها مع الحجاج وأنه لم يتم تلقي شكاوى كبرى خلال أداء الحجاج المناسك.

وأشار إلى أن اللجنة المشتركة من الغرفة وشركة مطوفي الدول العربية السعودية تابعت جميع المخيمات بمنى للتأكد من التزام المطوفين بما تم الاتفاق عليه في عقد الخدمة الموحد من حيث الوجبات والمساحة المخصصة لكل حاج فى المخيم والاطمئنان على التزام مندوبي الشركات بنفرة الحجاج في الموعد المحدد لكل منها.

ونوه إلى وجود الوعاظ والمشايخ في المخيمات ساهم كثيرا في التخفيف على الحجاج خاصة الفتوى بجواز الرجم على مدار الساعة لتجنب التزاحم والتدافع بجسر الجمرات والطرق المؤدية إليه للحفاظ على أرواح الحجاج.

وأكد إبراهيم، أن عملية تفويج الحجاج من مشعر تسير كما هو مخطط لها حتى الآن معربا عن أمله بأن تنتهي على خير للحجاج.

وقال هشام أمين، إن البعثة تتابع الحجاج من خلال غرفة العمليات الرئيسية بمكة المكرمة التي أصبحت على اتصال دائم على مدار الساعة باللجان الفرعية للبعثة، وبمندوبي الشركات.

وأوضح أمين، أن اللجان والمشرفين راجعت مخيمات الحجاج في مشعر منى منذ أول أيام التشريق ولم يتم رصد اية مخالفات وكانت هناك المشاكل المعهودة في منى مثل الزحام، وأن اللجان التي شكلتها بعثة الحج السياحي استطاعت حل المشاكل التي كانت تصل إليها ميدانيا.

وأضاف أمين، أن الشركات استعدت لاستضافة الحجاج في الفنادق بمكة والمدينة بعد عودتهم من نسهر مني والتي تشهد هذا العام تميزا لمختلف مستويات الحج الاقتصادي والخمس نجوم على حد سواء وغالبيتها تقع في الدائرة الأولى أمام الحرم المكي الشريف والمسجد الحرام.

فيديو قد يعجبك: