إعلان

إيران تعلن إغلاق كاميرات مراقبة تابعة لوكالة الطاقة الذرية في منشأة نووية

09:01 م الأربعاء 08 يونيو 2022

منظمة الطاقة الذرية الإيرانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (بي بي سي)

أعلنت إيران اليوم الأربعاء إغلاقها كاميرتَين على الأقل تابعتَين للوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراقبة نشاطاتها النووية في احدى المنشآت النووية الإيرانية".

وفي بيان حول الأسباب قالت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن الوكالة "لم تقدر حتى الآن تعاون إيران المكثف فحسب، بل اعتبرته أيضا واجبا". وتابعت" اعتبارا من اليوم، صدرت أوامر للمسؤولين المعنيين بفصل كاميرات قياس خط السطح OLEM ومقياس التدفق الخاص بالوكالة" من دون أن ييحدد البيان عدد الكاميرات بشكل مباشر.

ويأتي هذا الإعلان في إطار مواجهة جديدة لإيران مع الغرب بعدما تقدمت الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث الأطراف في الاتفاق النووي الإيراني (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) ليل الإثنين الماضي إلى الوكالة بنصَ بيان مشترك، تنظره هذا الأسبوع، حمل انتقادات لعدم تعاون إيران مع الهيئة الأممية.

وتعد هذه الخطوة مؤشرا على نفاد صبر القوى الغربية جراء الجمود الذي طرأ في الأشهر الأخيرة على المحادثات بشأن استعادة الاتفاق النووي الموقع في 2015 مع إيران.

كما وأنها تأتي عقب صدر عن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أواخر الشهر الماضي شكت فيه من أنها لم تتلق منذ عام ونصف العام إجابات بشأن آثار اليورانيوم المخصب التي عثر عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة في إيران. وتنفي إيران باستمرار رغبتها بتطوير سلاح نووي وأكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، سابقا أن "ليس لدى إيران أي أنشطة نووية سرية" معتبرا التحرك الغربي الأخير ضد بلاده والوثائق والتقارير "المزورة" التي تم تقديمها هي خطوة سياسية "للضغط الأقصى".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: