إعلان

إلغاء زيارة لافروف إلى صربيا إثر إغلاق دول أوروبية أجواءها أمام طائرته

09:51 م الإثنين 06 يونيو 2022

سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي

موسكو - (بي بي سي)

ألغيت زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى صربيا بعد رفض ثلاثة من الدول المجاورة لها السماح لطائرته بالمرور فوق أجوائها.

وكان من المقرر أن يبدأ لافروف اليوم الإثنين زيارة من يومين إلى بلغراد وأن يلتقي خلالها مع الرئيس ألكسندر فوسيتش.

لكن رفضت كل من بلغاريا، العضو في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب مقدونيا الشمالية والجبل الأسود - وهي دول تأمل في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، السماح باستخدام مجالها الجوي.

وفي معرض تعقيبه على منع رحلته، ألقى لافروف باللوم على من سماهم بـ"محركي الدمى في بروكسل" وشدد على أنه "لن يتمكن أحد من تدمير علاقاتنا مع صربيا".

وأعرب وزير الداخلية الصربي ، ألكسندر فولين ، عن أسفه العميق "لعرقلة" زيارة لافروف ، مضيفًا أن "صربيا فخورة بأنها ليست جزءًا من الهستيريا المعادية لروسيا".

وأغلق الاتحاد الأوربي مجاله الجوي أمام كافة الطائرات الروسية ومنعها منذ شباط فبراير الماضي من استخدام مطاراته في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا لينضم إلى دول أخرى في ذلك منها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا ودول الشمال، ودول البلطيق.

وبالرغم من سعيها للانضمام للاتحاد الأوروبي إلا أن صربيا لم تتبن العقوبات الواسعة التي فرضها الاتحاد على روسيا ولم تخسر علاقاتها معها خاصة وأنها تعتمد بشكل كبير على واردات الغاز الروسية.

أما موسكو فهي تؤيد موقف بلغراد الرافض بشدة للاعتراف بكوسوفو بعد الحرب 1999

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: