إعلان

مصر ونيجيريا تؤكدان على أهمية استمرار التنسيق في كافة الموضوعات القارية والدولية

11:51 م الأربعاء 29 يونيو 2022

وزارة الخارجية المصرية

مصر - (أ ش أ)

أكدت مصر ونيجيريا أهمية استمرار التنسيق فيما بينهما حيال كافة الموضوعات القارية والدولية.

جاء ذلك خلال الجولة الثانية للمُشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين والتي عقدت بالقاهرة برئاسة السفير شريف عيسى، مُساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، والسفير عمر ساليسو، مُدير قطاع الشؤون الثُنائية الأفريقية بوزارة الخارجية النيجيرية.

وذكرت وزارة الخارجية اليوم الأربعاء أن الجانبين أشارا إلى المكانة التي يحظى بها البلدان كأكبر الدول الأفريقية من حيث الاقتصاد والتعداد السُكاني.

كما أكدا على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين على المستويات السياسية والثقافية والشعبية.

وتناولت المشاورات المسائل المُتعلقة بالاتحاد الأفريقي والتأكيد على أهمية اتخاذ خطوات عملية للمُضي قُدماً في تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحُرة الأفريقية بما يعود بالنفع على كافة شعوب القارة.

كما تبادُل الجانبان وجهات النظر حول التطورات السياسية والأمنية والتحديات المُختلفة في كافة الأقاليم الفرعية للقارة.

وأطلع الجانب المصري نظيره النيجيري على الجهود الجارية لاستضافة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27، حيث ناقشا في هذا الصدد سُبل تعظيم نتائج وفوائد المؤتمر بما يلبي تطلعات دول وشعوب القارة الأفريقية.

وبحث الجانبان كافة أوجه التعاون الثُنائي بين البلدين، والتي تتضمن التعاون الأمني في إطار جهود مُكافحة الإرهاب والتطرف، بالإضافة إلى العديد من المجالات التنموية الزراعية والصناعية، وفي مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والكهرباء والطاقة المُتجددة، وكذلك مجال الصحة والتعليم والثقافة.

وتوافقا الجانبان على أهمية مُراجعة كافة الأُطُر التعاهدية بين البلدين وتحديثها بما يتواكب مع المُستجدات والتطورات في مُختلف مجالات التعاون الجاري، وذلك لتحقيق تطلعات الشعبين الشقيقين.

ووجه مُدير قطاع الشؤون الثُنائية الأفريقية بوزارة الخارجية النيجيرية في ختام المشاورات الشُكر للجانب المصري على استضافة الجولة

وأعرب عن اعتزاز بلاده بالعلاقات الأخوية والمُتميزة التي تجمع البلدين على المُستويين الحكومي والشعبي.

كانت الجولة الأولى من المُشاورات بين الجانبين قد عقدت بوزارة الخارجية النيجيرية في أبوجا نهاية شهر مارس 2021.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: