إعلان

قرينة الرئيس الأوكراني لصحيفة ألمانية: المحتلون الروس ليسوا أفضل من الدواعش

11:15 ص السبت 25 يونيو 2022

الرئيس الأوكراني

برلين- (د ب أ)

شبهت قرينة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، القوات الروسية التي تحتل بلادها بميليشيات تنظيم داعش، واتهمت القوات الروسية بارتكاب جرائم جنسية في أوكرانيا.

وفي تصريحات لصحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية الصادرة غدا الأحد، تحدثت أولينا زيلينسكي عن الناشطة الإيزيدية العراقية نادية مراد، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، والتي تعرضت للاستعباد من قبل قوات داعش.

وقالت قرينة الرئيس الأوكراني:" من المخيف أن أقول ذلك، لكن الكثير من النساء الأوكرانيات يعايشن نفس الشيء تحت الاحتلال".

وأضافت زيلينسكي: " المحتلون الروس ليسوا أفضل من إرهابيي داعش" لافتة إلى أن هناك نساء أوكرانيات يعايشن الرعب في الوقت الحالي.

كانت مراد عايشت جرائم ارتكبها داعش بحق إيزيديين في العراق، وقد أصبحت منذ عام 2016 سفيرة خاصة للأمم المتحدة من أجل كرامة الناجين من جرائم الإتجار بالبشر، وقد حصلت في عام 2018 على جائزة نوبل للسلام، بالمشاركة مع الطبيب الكونغولي والناشط الحقوقي دنيس مكويجي.

ووجهت زيلينسكي، الشكر لألمانيا لمنحها حق اللجوء للعديد من مواطني بلادها، وقالت: "أنا ممتنة للغاية لألمانيا وللشعب الألماني على إيواء لاجئينا، وهنا لا أشعر سوى بالامتنان، الامتنان من أعماق قلبي".

وأضافت زيلينسكي أنها كسيدة أولى ليست مختصة بقضايا التسلح " لكن إذا كان هناك أحد يمكنه مساعدة أوكرانيا على الجبهة وليس في القضايا الإنسانية فقط، فإن ذلك سيكون بالطبع ألمانيا".

ودعت زيلينسكي مواطني بلادها اللاجئين إلى العودة إلى أوكرانيا عندما يصبح الوضع آمنا مرة أخرى، وذلك من أجل المساعدة في إعادة إعمار البلاد " وينبغي على الأوكرانيين الذين اضطروا إلى البحث عن ملاذ في كل أنحاء العالم، أن يعلموا أننا في انتظارهم في أوكرانيا فبلادكم تحتاج إليكم".

وذكرت زيلينسكي، ن الحرب دمرت أكثر من 1600 مدرسة و600 مستشفى وعددا لا يحصى من المساكن"، في أوكرانيا "لكننا بدأنا بالفعل في إعادة البناء حتى يصبح من الممكن مرة أخرى استخدام جزء، على الأقل، من المستشفيات والمدارس بحلول الخريف".

فيديو قد يعجبك: