إعلان

زلزال أفغانستان.. أُسر تحت الأنقاض ومقابر جماعية (فيديو وصور)

04:12 م الخميس 23 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود

استيقظ الشعب الأفغاني صباح أمس الأربعاء على زلزال كارثي، بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر، ليودي بحياة أكبر عدد من المواطنين تشهده البلاد منذ أكثر من عقدين.

على أقل تقدير، راح ضحية الزلزال ألف شخص، بالإضافة إلى إصابة 1500 آخرون بجروح، وذلك في بكتيكا وحدها (الولاية الأكثر تضررا).

وقال ناجون وعمال إنقاذ لـ"بي بي سي" إن قرى دمرت بالكامل بالقرب من مركز الزلزال، وإن طرقا وأبراج هواتف محمولة انهارت ودمرت، وإنهم يخشون من ارتفاع عدد القتلى.

وتخشى السلطات الأفغانية ارتفاع عدد القتلى بسبب صعوبة إنقاذ العالقين تحت أنقاض منازلهم المنهارة.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن زلزال الأربعاء هو الأسوأ منذ عام 2002، ووقع على بعد 44 كيلومترا من مدينة خوست جنوب شرقي أفغانستان قرب الحدود مع باكستان.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي في تغريدة على تويتر إن الهزة شعر بها نحو 119 مليون شخص في باكستان وأفغانستان والهند، لكن لم ترد تقارير بعد عن سقوط ضحايا أو وقوع أضرار في باكستان.

الأمطار تُفاقم الكارثة

تسببت الأمطار الغزيرة في عدد من حوادث انزلاق للتربة، أدت إلى تباطؤ جهود الإغاثة وألحقت أضرارا بخطوط الهاتف والكهرباء.

وصرح محمد امين حذيفة رئيس الاعلام والثقافة في ولاية بكتيكا لوكالة "فرانس برس" أنه من الصعب جدا الحصول على معلومات من الارض بسبب "الشبكة (الهاتف) السيئة".

وأضاف: "من الصعب الوصول إلى المواقع المتضررة" خصوصا أن "المنطقة شهدت الليلة الماضية فيضانات ناجمة عن هطول أمطار غزيرة"، مؤكدا أنه لا يوجد تقييم جديد حتى الآن.

بدوره، أعلن منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في أفغانستان رامز الأكبروف في مؤتمر صحافي أمس أن ما يقرب من ألفي منزل دمرت جراء الزلزال، مضيفاً أن نقص المعدات أدى إلى إبطاء عمليات الإغاثة.

فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش المجتمع الدولي إلى "المساعدة في دعم مئات العائلات المتضررة من هذه الكارثة" في الوقت الذي تعاني فيه البلاد بالفعل "من آثار سنوات من النزاع والصعوبات الاقتصادية والجوع"، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

ونشر نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي مئات المقاطع المصورة من البلد المنكوب، كما أظهرت بعض الصور والفيديوهات أطفالاً فقدوا كامل أُسرهم تحت الأنقاض.

مقابر الجماعية

انتشرت مقاطع مصورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لمواطنين أفغان يحفرون مقابر جماعية لدفن ضحايا الزلزال.

وأظهر الفيديو عشرات المواطنين، يحفرون عدد كبير من المقابر المتجاورة، يفصل بين المقبرة والأخرى سور قصير من الطوب.

وفي السياق، قال محمد أمين حذيفة رئيس الإعلام والثقافة في ولاية بكتيكا برسالة إلى الصحافة "بلغ عدد القتلى الألف وهذا العدد يرتفع".

كما أضاف أن "الناس يحفرون القبر تلو القبر".

مساعدات

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن المنظمة الدولية "في حالة تعبئة كاملة" لمواجهة الكارثة.

أعلن الاتحاد الأوروبي الأربعاء أنه مستعد "لتقديم مساعدات طارئة"، بينما أكدت الولايات المتحدة "بحزن عميق" أنها تدرس "خيارات الرد" الإنساني.

من جانبها، أعربت روسيا عن استعدادها لتقديم مساعدات للمتضررين جراء الزلزال المدمر الذي ضرب أفغانستان فجر اليوم الأربعاء.

وقالت المتحدثة - باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا- إن روسيا تعرب عن تعازيها لشعب أفغانستان فيما يتعلق بالزلزال الذي ضرب جنوب شرق البلاد ومستعدة لتقديم المساعدة اللازمة في حال طلبت كابول ذلك.

وأشارت زاخاروفا إلى أن موسكو تلقت نبأ الزلزال الذي أسفر عن مقتل وإصابة المئات بحزن عميق، بحسب وكالة أنباء "تاس" الروسية.

فيما أعلنت حكومة كوريا الجنوبية أنها ستقدم مساعدات إنسانية قدرها مليون دولار لدعم ضحايا الزلزال فى أفغانستان.

وقالت وزارة الخارجية- فى بيان لها اليوم الخميس، وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب"- إنها تتطلع إلى أن إعانة الدعم الشعب الأفغاني الذي يعاني من تداعيات الزلزال القوي الذي ضرب جنوب شرق بلاده في يوم 22 يونيو الجارى، موضحا أن الحكومة تخطط لتقديم المساعدات عبر منظمات دولية في أقرب وقت ممكن.

صرح متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الأربعاء) بأن الحكومة الصينية تعكف على إعداد مساعدات طوارئ للمناطق المتضررة من الزلزال في أفغانستان وباكستان، وأنها ترغب في تقديم المزيد من المساعدات بناء على احتياجاتهم.

وقال المتحدث لو كانغ خلال إفادة صحفية دورية إن الشعب الصيني يبدي تعاطفه العميق مع شعب البلدين الجارتين.

وأرسل الرئيس الصيني شي جين بينغ رسالة عزاء لنظيريه في افغانستان وباكستان.

وقال لو إن جمعية الصليب الأحمر في الصين ستوفر 100 ألف دولار نقدا لجمعية الهلال الأحمر في كلا البلدين.

ويأتي الزلزال في وقت تشهد فيه أفغانستان أزمة اقتصادية حادة منذ تولي حركة طالبان السلطة مع انسحاب قوات دولية تقودها الولايات المتحدة من البلاد بعد حرب دامت نحو 20 عاما.

فيديو قد يعجبك: