إعلان

جائحة بايدن الجديدة.. ذلة لسان من الخرف أم ناقوس خطر؟

07:04 م الأربعاء 22 يونيو 2022

الرئيس الأميركي جو بايدن

مصراوي

خرج الرئيس الأميركي جو بايدن، قبل ساعات ليتحدث عن اقتراب جائحة جديدة، ما أثار الرعب في الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة بعدما قال إنّ بلاده بحاجة إلى الاستعداد للوباء القادم، فما تمتلكه حاليا يكفي لتمويل مواجهة كورونا لعام واحد، لذا تحتاج إلى المزيد من الأموال للتخطيط للوباء المقبل.

تصريحات بايدن جاءت ردا على سؤال لأحد الصحفيين حول توافر اللقاحات المضادة لكوفيد-19 للأطفال الصغار، فأجاب "نحتاج إلى مزيد من الأموال للتخطيط للوباء الثاني. سيكون هناك جائحة أخرى، علينا أن نفكر في المستقبل".

وفي تقرير نشرته مجلة نيوز ويك الأمريكيه، قالت إنّ واحدة من أكثر اللحظات التي تم الحديث عنها من خطاب بايدن في البيت الأبيض كانت تأكيده على أنه سيكون هناك جائحة أخرى، لتكشف المجلة في تقريرها عن حديث بعض الخبراء بشأن تصريحات الرئيس الأمريكي وهل هي بالفعل حقيقية أم لا؟، لكن وفقًأ للتقرير فإن خبراء من مجالات علمية متعددة تحدثوا عن احتمالية ظهور أوبئة أخرى.

فقالت الدكتورة تريسي ماكنمارا ، أستاذة علم الأمراض في كلية الطب البيطري بالجامعة الغربية للعلوم الصحية، إن الوقت بين هذه الفاشيات أصبح أقصر وأقصر .

وأيضًا قال رئيس منظمة Eco Health Alliance ، الدكتور بيتر داسزاك: "نحن قادرون فقط على تحمل تفشي المرض مرة واحدة كل عقد. والمعدل الذي نذهب إليه ليس مستدامًا."

ونقل التقرير أيضًا عن الدكتور جون براونشتاين، عالم الأوبئة وكبير مسؤولي الابتكار في مستشفى بوسطن للأطفال ، قوله عن الأسباب المحتملة لزيادة تفشي المرض: "تم تحديد العديد من العوامل الوبائية التي تجعل البكتيريا والفيروسات مناسبة للظهور في مجموعات، وتشمل هذه العوامل تغير المناخ ، والتنمية الصناعية، وتغير النظام الإيكولوجي وعدم المساواة الاجتماعية."

وفي تقرير أيضا نشرته صحيفة the most important news، علقت من خلاله الصحيفة على تصريحات بايدن قائلة "هل يجب أن نستعد لوصول "الجائحة الثانية"؟ يبدو أن الرجل في البيت الأبيض يعتقد ذلك بالتأكيد، كثير من الناس لا يأخذون ما يقوله جو بايدن على محمل الجد، لأنه من الواضح أنه في حالة متقدمة من الخرف".

بيل جيتس تحذير مبكر

كان الملياردير الأميركي والمؤسس المشارك لشركة "مايكروسوفت"، بيل غيتس، حذر مطلع مايو الماضي من أن جائحة فيروس "كورونا" لم تنتهِ بعد، قائلاً إنه لا يزال من الممكن أن يظهر متحور آخر أكثر فتكاً وانتشاراً.

وقال جيتس، في مقابلة مع صحيفة "فاينانشيال تايمز": "ا أريد أن أكون متشائماً، لكننا ما زلنا معرضين لخطر ظهور متحور آخر أكثر قابلية للانتقال بل وأكثر فتكاً، مصيفًا أننا لم نشهد حتى الآن أسوأ ما في الجائحة. إن خطر ظهور متحور جديد أكثر ضراوة يزيد كثيراً على 5%..

وتوفي أكثر من مليون شخص حتى الآن جرّاء "كوفيد - 19" في الولايات المتحدة منذ بداية الجائحة، وإصابة أكثر من 86.4 مليون شخص، وفقاً للبيانات الصادرة عن جامعة "جونز هوبكنز".

فيديو قد يعجبك: