إعلان

رغم العودة لاستخدام الفحم.. الاتحاد الأوروبي يطالب بالالتزام بأهداف المناخ

08:18 م الإثنين 20 يونيو 2022

أرشيفية

بروكسل - (د ب ا)

قالت المفوضية الأوروبية إن دول الاتحاد الأوروبي التي اضطرت إلى التوسع في استخدام الفحم مجددا للمحافظة على استقرار إمدادات الطاقة في ظل نقص كميات الغاز الطبيعي القادمة من روسيا، يجب أن تلتزم بأهداف الاتحاد الخاصة بالمحافظة على المناخ ومكافحة ظاهرة التغير المناخي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن تيم ماكفي المتحدث باسم مفوضية الطاقة في الاتحاد الأوروبي القول "نعرف أنه سيتم تعديل مزيج الطاقة وخطط الدول الأعضاء بنسبة بسيطة لأننا نواجه موقفا غير متوقع حيث قررنا إنهاء اعتمادنا على الوقود الأحفوري الروسي".

وأضاف أن دول الاتحاد الأوروبي "ملتزمة بقانون المناخ الأوروبي والذي يستهدف خفض الانبعاثات الكربونية بحلول 2030 بنسبة 55% على الأقل، لذلك فإن أي تغييرات يجب أن تكون داخل هذا النطاق، وسترى أن الدول الأعضاء المختلفة تتعامل بطرق مختلفة" مع موضوع الطاقة وأهداف المناخ.

من ناحيتها أعلنت وزارة الاقتصاد الألمانية اعتزامها التمسك بهدف التخلي عن الفحم بحلول عام 2030 وذلك رغم الاستخدام المزمع لعدد أكبر من محطات الفحم لتقليل استهلاك الغاز.

وفي رد على سؤال من أحد الصحفيين حول هذا الموضوع، قال متحدث باسم الوزارة اليوم الاثنين إن "التخلي عن الفحم في 2030 لن يتزحزح على الإطلاق، وقد صار من المهم من أي وقت مضى أن يتم (هذا التخلي) في 2030".

يذكر أن وزير الاقتصاد روبرت هابيك أفاد في تصريحات بأن الحكومة تعتزم استخدام المزيد من محطات الفحم في ظل تقلص توريدات الغاز القادم من روسيا وذلك بغرض تقليص استهلاك الغاز.

غير أن هذه الخطوة تعني صدور المزيد من الانبعاثات الكربونية من محطات الفحم وهو ما يمكن بالتالي أن يهدد الأهداف الألمانية الخاصة بالمناخ.

وأكد المتحدث باسم وزارة الاقتصاد أن التمسك بالجدول الزمني للتخلي عن الفحم أصبح "أكثر أهمية" في ظل الوضع الراهن مشيرا إلى حصة الشهادات الخاصة بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون والتي تم تحديدها في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح المتحدث أنه حتى إذا استخدمت ألمانيا المزيد من محطات الفحم، فإن حجم الانبعاثات الكربونية سيكون ضمن الكمية المحددة في هذه الشهادات.

فيديو قد يعجبك: