إعلان

بهدف العودة لميانمار.. مظاهرات داخل مخيمات لاجئي الروهينجا في بنجلاديش

07:33 م الأحد 19 يونيو 2022

مسلمي الروهينجا أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دكا - (د ب أ)

تظاهر الآلاف من مسلمي الروهينجا في مخيمات اللاجئين في بنجلاديش اليوم الأحد مطالبين بالاعتراف الرسمي بعرقهم وإعادتهم المبكرة إلى ميانمار مع منحهم حقوق المواطنة الكاملة.

وحمل اللاجئون لافتات كتب على معظمها مطالب بالعودة إلى ديارهم في مسيرات نظمت في وقت واحد في 29 من أصل 34 مخيما في منطقة كوكس بازار جنوب شرقى بنجلاديش.

ويعيش أكثر من مليون مسلم من الروهينجا في مخيمات بائسة، حيث فروا بعد أعمال عنف في ميانمار المجاورة ذات الأغلبية البوذية.

وعبر ما يقرب من 750 ألفا الحدود في عام 2017 بعد أن شنت ميانمار حملة عسكرية خلفت أعدادا غير معروفة من مسلمي الروهينجا بين قتيل أو التعرض للتعذيب، وتم إشعال النيران في الكثير من منازلهم.

وقال المنظمون إن المسيرة نظمت في اليوم العالمي للاجئين.

وقال نور محمد، أحد قادة مجتمع الروهينجا الذي خاطب تجمعا حاشدا في مخيم كوتوبالونج: "بصفتنا ناجين من الإبادة الجماعية في ميانمار، فإننا ممتنون لبنجلاديش على إيوائنا. والآن، نريد العودة إلى وطننا، لا نريد أن نعيش كلاجئين".

وأضاف أنه يجب على المجتمع الدولي دعم قضية اللاجئين للعودة إلى وطنهم وإجبار سلطات ميانمار على ضمان السلامة بمجرد عودتهم إلى ديارهم في ولاية راخين بشمال البلاد.

وتقدر الشرطة أن أكثر من 10 آلاف شخص انضموا إلى المسيرة التي استمرت نحو ساعة وهم يهتفون "عودوا إلى منازلكم" أو "دعونا نعود إلى منازلنا".

فيديو قد يعجبك: