إعلان

برلماني بإقليم كتالونيا يكشف لمصراوي تفاصيل تصنيف إسرائيل دولة فصل عنصري

07:15 م الجمعة 17 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عطايا:

"نعم نخشى من قرارنا ضد إسرائيل، وما قد يلحقه ردود فعل ليس فقط على مستوى البرلمان والإقليم ولكن على إسبانيا ككل"، هكذا وصف عضو برلمان إقليم كتالونيا في إسبانيا، فرانسيسك دي دالماس، ما وصفه "بخطورة" قرار برلمان كتالونيا أمس ضد إسرائيل.

ولأول مرة في تاريخ البرلمانات الأوروبية، صوت برلمان كتالونيا أمس على قرار يعترف بارتكاب إسرائيل "جرائم فصل عنصري".

وأصدر البرلمان الكتالوني، وهو برلمان إقليمي في إسبانيا، قرارا يعترف بارتكاب الاحتلال الإسرائيلي "جرائم فصل عنصري" ضد الشعب الفلسطيني.

وأكد القرار، أن "النظام الذي تطبقه إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة يتعارض مع القانون الدولي ويكافئ جريمة الفصل العنصري على النحو المحدد في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية".

"الاعتراف بدولة فلسطين"

وأكد عضو برلمان كتالونيا، في تصريحات لمصراوي، أن الإٌليم يحترم بشكل كبير حقوق الإنسان في فلسطين وكل العالم، ويرفض ما يحدث ضده من اضطهاد من قبل إسرائيل.

وأضاف أن "معظم أعضاء البرلمان صوتوا لصالح تصنيف إسرائيل دولة فصل عنصري، نظرا لأفعالها طوال السنوات الماضية".

ونص القرار الذي اتخذه برلمان كتالونيا أمس، على أنه "يجب استخدام جميع الأدوات السياسية والدبلوماسية الممكنة، في نطاق اختصاصاتهم، لضمان تنفيذ السلطات الإسرائيلية للتوصيات الواردة في تقارير منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش".

"خطورة القرار"

وقال دي دالماس، إن حزب "معا من أجل كتالونيا" الذي ينتمي له، هو ثاني أكبر حزب مساند للحكومة، والقرار الذي تم اتخاذه أمس "خطير جدا لأننا دوما ندافع عن الاعتراف بدولة فلسطين".

وأضاف أنه "نعم بالإجابة على سؤال حول تبعات القرار ضد إسرائيل؟ نعم نحن نخشى من قرارانا بشأن إسرائيل.. نظرا لما قد يتبعه من عقبات وردود فعل غاضبة".

وتابع عضو برلمان كتالونيا، أنه "نحن نؤمن في برلمان كتالونيا أن حقوق الإنسان يجب احترامها في كل مكان في العالم".

وحول ردود الفعل الدولية، أكد دي دالماس، أن "السفير الإسرائيلي في مدريد، كان غاضبا للغاية من هذا القرار، وأعرب عن غضبه ذلك في العلن".

وأضاف أن "بعض المسؤولين من كتالونيا قاموا بالتواصل مع السفير الإسرائيلي لتوضيح الأمر، وأن ليس كل المجتمع الكاتالوني يؤيد القرار ولكن الأغلبية العظمى في البرلمان هي التي تفعل".

فيديو قد يعجبك: