إعلان

حماس تدعو لتدخل دولي لإنهاء حصار غزة في الذكرى 15 لسيطرتها على القطاع

03:13 م الثلاثاء 14 يونيو 2022

حازم قاسم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة- (د ب أ)

دعت حركة حماس، اليوم الثلاثاء، إلى تدخل دولي لإنهاء حصار غزة بالتزامن مع حلول الذكرى السنوية 15 لسيطرتها على القطاع.

وحث الناطق باسم الحركة حازم قاسم، في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، المجتمع الدولي والأمم المتحدة على "الوقوف عند مسؤولياتهم القانونية والإنسانية تجاه شعبنا الفلسطيني، الذي يعاني من بطش وعدوان الاحتلال".

وطالب قاسم بـ "العمل على إنهاء الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة، وتسهيل حركة تنقل وسفر الفلسطينيين بحرية".

ورحب الناطق باسم حماس بتقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية الذي حمل إسرائيل المسؤولية عن تدمير اقتصاد غزة من خلال الحصار وحرمان سكان القطاع من التواصل بحرية مع العالم.

وقالت "هيومن رايتس ووتش"، في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني، إن القيود الإسرائيلية الشاملة على مغادرة غزة تحرم أكثر من مليوني نسمة من السكان من فرص تحسين حياتهم.

وبحسب المنظمة: "دمر الإغلاق الإسرائيلي الاقتصاد في غزة، وساهم في تشتيت الشعب الفلسطيني، كما يشكل جزءا من جريمتَي السلطات الإسرائيلية ضد الإنسانية المتمثلتين في الفصل العنصري والاضطهاد ضد ملايين الفلسطينيين".

وأكدت المنظمة أنّ على إسرائيل "إنهاء المنع العام للسفر الذي تفرضه على سكان غزة، والسماح بحرية تنقل الأشخاص من القطاع وإليه، والاكتفاء في أقصى الحالات بالفحص الفردي والتفتيش الجسدي لأغراض أمنية".

وفرضت إسرائيل حصارا مشددا على غزة إثر سيطرة حركة حماس على القطاع في مثل هذا اليوم عام 2007، بعد جولات اقتتال استمرت أسابيع مع القوات الموالية للسلطة الفلسطينية.

فيديو قد يعجبك: