إعلان

تركيا: نعمل على إحياء جهود وقف الحرب في أوكرانيا

07:28 م السبت 11 يونيو 2022

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة - (د ب أ)

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده تعمل على إحياء الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب الروسية الأوكرانية.

جاءت تصريحات وزير الخارجية التركي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التشيكي يان ليبافسكي، عقب اجتماعهما في براغ اليوم السبت، حسبما أفادت وكالة الأناضول للأنباء.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أنه تناول مع ليبافسكي العلاقات الثنائية، وقضايا إقليمية في مقدمتها الحرب الروسية الأوكرانية، والمستجدات داخل حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأضاف وزير الخارجية التركي أنه جدد تأكيد دعم تركيا لسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها الإقليمية، وقدم شكره إلى جمهورية التشيك لاستضافتها لاجئين أوكرانيين.

وأردف تشاووش أوغلو قائلا: "الحرب تسببت في دمار كبير، لذا نحتاج إلى وقفها في أقرب وقت، نحن في تركيا كثفنا مجددا جهودنا بشأن هذه القضية، ونحاول إحياء الجهود الدبلوماسية".

وأكد أن الجهود التي تبذلها تركيا مهمة من ناحية منع حدوث أزمة غذاء محتملة في العالم.

وأوضح أنه بحث مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، خلال اجتماعهما في أنقرة مؤخرا، قضيتي إحياء المفاوضات لإنهاء الحرب، ورفع العوائق أمام نقل الحبوب الأوكرانية للأسواق الخارجية.

وأضاف تشاووش أوغلو أنه أبلغ لافروف أن خطة الأمم المتحدة في هذا الصدد هي الأصح، وأن تفاصيلها يجب أن يتم التفاوض عليها بين الطرفين.

ولفت وزير الخارجية التركي إلى إبلاغ لافروف أيضا باستعداد تركيا لاستضافة اجتماع رباعي بين الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا وتركيا لبحث الملف ذاته.

وشدد تشاووش أوغلو على أهمية رفع العوائق أمام الصادرات الأوكرانية من الحبوب بالنسبة للدول الأقل نموا.

بدوره، قال وزير الخارجية التشيكي إن بلاده تدعم أوكرانيا منذ بداية الحرب وتؤيد فرض أكبر قدر ممكن من العقوبات على روسيا.

وأضاف يان ليبافسكي أنه بحث مع تشاووش أوغلو قضية فتح ممر يتيح تصدير منتجات الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود الخاضعة لحظر روسي.

فيديو قد يعجبك: