إعلان

بعد عودة العلاقات.. السفير الكويتي يصل إلى بيروت

02:47 م الجمعة 08 أبريل 2022

علم الكويت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - (د ب أ):

وصل إلى مطار رفيق الحريري الدولي بعد ظهر اليوم الجمعة، سفير دولة الكويت في لبنان عبد العال سليمان القناعي. ورحب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان بقرار المملكة العربية السعودية والحكومة الكويتية بإعادة سفيريهما إلى لبنان.

كانت وزارة الخارجية والمغتربين، قد رحبت في بيان في وقت سابق اليوم الجمعة، بإبلاغها رسمياً بعودة سفير الكويت عبد العال القناعي إلى مركز عمله في بيروت.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في بيانها "ترحب وزارة الخارجية والمغتربين بإبلاغها رسميا بعودة سعادة سفير الكويت عبد العال القناعي الى مركز عمله في بيروت، وتقدر عاليا الجهود كافة التي بذلتها الدبلوماسية الكويتية لمد جسور الحوار والتواصل مع أشقاء في دول الخليج".

وأضافت "يجمعنا بالكويت تاريخ طويل من المواقف المشرفة والاحترام المتبادل، وننتهز هذه المناسبة لشكر وتقدير الدور الكويتي المنفتح والبناء الهادف الى صون وتعزيز العلاقات بين الاشقاء العرب كافة".

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قد تبلغ أمس الخميس من سفير دولة الكويت عبد العال القناعي قرار الحكومة الكويتية بعودته الى بيروت قبل نهاية الأسبوع.

من جهة أخرى رحب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان "بقرار وزارة خارجية المملكة العربية السعودية بإعادة سفير خادم الحرمين الشريفين وليد بخاري، وبقرار الحكومة الكويتية بإعادة سفيرها عبد العال القناعي إلى بلدهما الثاني في لبنان".

وأكد المفتي دريان في بيان أن "قرار العودة الخليجية العربية يؤسس لمرحلة جديدة من الأمل والثقة بمستقبل لبنان العربي الهوية والانتماء والمتعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي وبقية الدول العربية الشقيقة، والتزامه تحقيق الإجراءات المطلوبة استجابة وتجاوبا مع المبادرة الكويتية الخليجية".

ورأى أن "العودة الخليجية العربية الى ربوع لبنان تزامنت مع إعلان التوصل الى اتفاق مبدئي بين لبنان وصندوق النقد الدولي، مما أشاع أجواء إيجابية على الساحة اللبنانية كان لها صدى لدى اللبنانيين الذين ينتظرون بوادر الانفراج للتوجه نحو الخطوات الأولى".

وشكر مفتي الجمهورية اللبنانية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان وأمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الصباح على "احتضان لبنان ورعايته ومساعدته في محنته".

وقال "لنا ملء الثقة في الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي، وبحكمتهم في معالجة الأمور في المنطقة ومنها لبنان".

كانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت أمس الخميس عن عودة سفيرها إلى لبنان، بعد استدعائه في تشرين الأول/ اكتوبر الماضي على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي حول حرب اليمن اعتبرتها السعودية مسيئة.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية أمس الخميس أن عودة السفير السعودي إلى لبنان تأتي "استجابةً لنداءات ومناشدات القوى السياسية الوطنية المعتدلة في لبنان، وتأكيدًا لما ذكره رئيس الوزراء اللبناني من التزام الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة لتعزيز التعاون مع المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي ووقف كل الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية التي تمس المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، فإن وزارة خارجية المملكة العربية السعودية تعلن عن عودة سفير خادم الحرمين الشريفين إلى جمهورية لبنان الشقيقة".

وأكّدت الخارجية السعودية في بيانها "أهمية عودة جمهورية لبنان إلى عمقها العربي متمثلةً بمؤسساتها وأجهزتها الوطنية، وأن يعم لبنان الأمن والسلام، وأن يحظى شعبها بالاستقرار والأمان في وطنه".

وثمن ميقاتي في تغريدة على موقعه على "تويتر" أمس الخميس قرار المملكة العربية السعودية عودة سفيرها الى لبنان"، مؤكّداً أن "لبنان يفخر بانتمائه العربي ويتمسك بأفضل العلاقات مع دول الخليج التي كانت وستبقى السند والعضد".

فيديو قد يعجبك: