إعلان

أوروبا تقيم "ممرًا إنسانيًا" للاجئين الأوكرانيين

05:47 م الأربعاء 02 مارس 2022

اللاجئين الأوكرانيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وارسو - (د ب أ)

أفاد مسؤولون في وارسو، اليوم الأربعاء، بأن نحو نصف مليون لاجئ وصلوا إلى الأراضي البولندية من أوكرانيا منذ بداية غزو روسي للجمهورية السوفيتية السابقة الأسبوع الماضي.

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي قبل زيارة مشتركة لمعبر كورتشوفا الحدودي مع رئيس المجلس الأوروبى شارل ميشيل "نحن ملزمون بمساعدة جيراننا ونفعل ذلك. لقد أقمنا ممرا إنسانيا وقمنا بتسريع كل العمليات التي يمكن أن نسرعها من جانبا".

وقال ميشيل إنه من المهم أن تظهر كل الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي التضامن فيما تتسع نطاق الأزمة وأن يفعلوا أقصى مع في وسعهم لإبداء التضامن تجاه الأوكرانيين الفارين من الهجوم الروسي.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ الأسبوع الماضي " بعد أشهر من نفى روسيا المتكرر لاحتمالات القيام بمثل هذا الهجوم ، إلى فرار مئات الآلاف من المدنيين باتجاه الغرب هربا من القتال.

وحث مورافيتسكي أيضا الأشخاص الساعين لإيجاد ملاذ على تجاهل الدعاية الروسية بشأن الطريقة التي سوف يعاملون بها عند الحدود.

ويبدو أنه يشير على الأرجح إلى الصور التي تم تداولها مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي والتي اشتكى فيها أشخاص من أصل أفريقي من أنهم يضطرون للانتظار عند الحدود بينما يتم السماح للاجئين آخرين من أصول أوروبية بالمرور.

وبولندا ليست الوجهة الوحيدة للاجئين. فلقد تمكن نحو 120 ألف شخص من الوصول إلى رومانيا رغم أن أكثر من نصفهم مضى بالفعل إلى دول أخرى، ليتبقى فقط 46 ألفا في رومانيا، بحسب ما قاله رئيس الوزراء نيكولاي سيوكا في تصريحات نقلتها وكالة أنباء ميديافاكس الرومانية .

وقالت السلطات في التشيك إنها سجلت 20 ألف وافد من أوكرانيا منذ بداية الأزمة.

فيديو قد يعجبك: