إعلان

واشنطن تفرج عن "تاجر الموت" الروسي.. فمن هو؟

08:04 م الخميس 08 ديسمبر 2022

فيكتور بوت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:
أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، الإفراج عن فيكتور بوت، وهو الضابط الروسي السابق، والملقب بـ"تاجر الموت"، في مقابل إفراج موسكو عن لاعبة السلة الأمريكية، بريتني جرينر.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن جرينر بأمان، وذلك قبل انطلاقها عائدة إلى الولايات المتحدة على متن طائرة من الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف من البيت الأبيض "يسعدني أن أقول إن بريتني في حالة معنوية جيدة... إنها بحاجة إلى وقت ومساحة للتعافي".
وكان ألقي القبض على غرينر في مطار موسكو في فبراير لحيازتها زيت القنب.
واقترحت إدارة بايدن تبادل السجينين في يوليو الماضي، مع علمها بأن موسكو تسعى منذ فترة طويلة للإفراج عن بوت.
وأعلنت الولايات المتحدة، في المقابل، الإفراج عن فيكتور بوت، المحتجز لديها منذ نحو 12 عاما، لسمعته السيئة بتجارة السلاح.

من هو بوت؟

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن بوت ضابط قوات جوية سوفيتي سابق، وهو سيئ السمعة لدرجة أنه ألهم هوليوود إنتاج فيلم عنه، كما منحته تلك السمعة لقبا مخيفا هو "تاجر الموت".
وكان قد جرى تسليم بوت من تايلاند إلى الولايات المتحدة في عام 2010 بعد عملية قامت بها وكالة مكافحة المخدرات الأمريكية ( دي إي إيه) قبل ذلك بعامين.

فقد تظاهر عملاء من إدارة مكافحة المخدرات بأنهم ممثلون عن القوات المسلحة الثورية في كولومبيا، المعروفة باسم فارك، وهي تلك الجماعة التي تم حلها منذ ذلك الحين وصنفتها الولايات المتحدة على أنها منظمة إرهابية.
وتسببت قضيته في نزاع دبلوماسي آنذاك بين موسكو وواشنطن.
ويعتقد أن فيكتور بوت تخرج من معهد موسكو للدراسات العسكرية في أوائل التسعينيات من القرن الماضي وكان برتبة رائد في المخابرات السوفيتية الكي جي بي.
كما قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير عام 2005 إن بوت "أبرز رجل أعمال أجنبي يخرق حظر بيع الأسلحة عبر نقل اسلحة من دول كبلغاريا وسلوفاكيا وأوكرانيا".
وزعم بوت أنه ببساطة رجل أعمال لديه شركة نقل دولية مشروعة، واتهم خطأ بمحاولة تسليح المتمردين في أمريكا الجنوبية، ضحايا المكائد السياسية الأمريكية.
لكن هيئة المحلفين في نيويورك لم تُصدق قصته.
وقال المدعون إنه رد قائلا: "عدونا واحد".
ويقول كتاب صدر في عام 2007 بعنوان " تاجر الموت"، لخبيري الأمن دوجلاس فرح وستيفن براون، إن بوت وضع أساس أعماله باستخدام الطائرات العسكرية التي تركت في مطارات الإمبراطورية السوفيتية المنهارة في أوائل التسعينيات من القرن الماضي.
وأطلقت الولايات المتحدة، سراح بوت اليوم الخميس، في مقابل إفراج واشنطن عن لاعبة السلة الأمريكية جرينر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان