إعلان

يقودهم أمير وروسيا متهمة بدعمهم.. مَن هم "مواطنو الرايخ" مخططو انقلاب ألمانيا؟

03:55 م الأربعاء 07 ديسمبر 2022

ألمانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان محمود

أحبطت ألمانيا، اليوم الأربعاء، محاولة انقلاب على نظام الحكم؛ إذ أصدر الادعاء العام الألماني أوامر اعتقال بحق 25 شخصًا يشتبه في انتمائهم إلى مجموعة "مواطنو الرايخ".

وقالت متحدثة باسم الادعاء العام في كارلسروه في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن نحو 3 آلاف شخصًا من السلطات شنوا الحملة في 11 ولاية ألمانية.

ويواجه المتهمون حاليًا تهمة الإعداد لإسقاط الدولة.

مَن هم "مواطنو الرايخ"؟

"Reichsbürger" رايخ برجر أو مواطنو الرايخ، هي حركة تتبنى أيدولوجية يمينية، لا تعترف بالجمهورية الألمانية الحديثة التي أُقيمت بعد انهيار النازية "الإمبراطورية الألمانية الثالثة" أو "الرايخ الثالث"، ومن هنا يأتي اسمها.

يعتبر "مواطنو الرايخ" جمهورية ألمانيا الاتحادية التي تأسست عام 1949 بأنها تم تأسيسها بصورة غير قانونية، ولذلك لا تعد دولة ذات سيادة.

ويعترف أغلب المنتسبين لهذه الحركة بحدود ألمانيا عام 1937، أي قبل الحرب العالمية الثانية، والتي تضم أجزاء من بولندا وفرنسا حالياً.

فيما لا يعترفون بالمؤسسات الألمانية، مثل المحاكم والسلطات الحكومية، وكذلك لا يعترفون بالقوانين، ولذلك يهملون تقديم طلب فواتير الضريبة مثلاً أو دفع الغرامات الحكومية أو الاستجابة للدعوات الموجهة من قبل المحاكم والسلطات الألمانية.

ولا يحتفظ أعضاء هذه الحركة بهوياتهم الرسمية أو جوازات سفرهم، ويحملون بدلاً عنها غالباً "وثائق غير رسمية" يطلقون عليها تسمية "هوية مواطني الرايخ".

شخصيات محورية

من جهتها، نقلت صحيفة "بيلد" الألمانية عن مصادر مطلعة أن الخلية المستهدفة كانت تحت قيادة الأمير هنري الثالث عشر، مشيرة إلى أنه أراد الإطاحة بالحكومة الألمانية وإخضاع الألمان لحكمه "بقوة السلاح إذا لزم الأمر".

كما ذكرت الصحيفة أن من بين الخلية عضوة سابق في البرلمان الألماني من حزب البديل من أجل ألمانيا (يمين متطرف)، والقاضية بيرجيت م. كما ضمت أعضاء آخرين منهم السياسي البارز السابق في حزب البديل لأجل ألمانيا، كريستيان وبيتر.

وبين أعضاء الخلية، عنصر في قوات النخبة بالجيش الألماني خضع منزله ومكتبه في بادن فورتمبيرغ، للتنفيش خلال مداهمات اليوم.

كما ذكرت الصحيفة، أنه جرى القبض على المواطن الروسي فيتاليا ب.، والألمان ألكسندر ك.، وفرانك ر.، للاشتباه في أنهم من المؤيدين للخلية اليمينية المتطرفة.

روسيا تتنصّل

أكد الكرملين أنه لا يمكن أن يكون هناك أي شكوك ترتبط بتورط روسي في مؤامرة يمينية متطرفة مزعومة للإطاحة بالدولة الألمانية.

وقال المتحدث دميتري بيسكوف للصحافيين: "يبدو أن هذه مشكلة داخلية ألمانية. لا يمكن أن يكون هناك أي شكوك ترتبط بالتدخل الروسي".

وقال ممثلو الادعاء الألمان إن أحد المتهمين تواصل مع ممثلي روسيا، والذين عدّتهم المجموعة مركز الاتصال لإنشاء طلب جديد. وأوضحوا أنه لا يوجد دليل على أن الممثلين ردوا بشكل إيجابي على الطلب.

كما نفت السفارة الروسية في برلين، اليوم، أي علاقة مع مجموعات إرهابية من اليمين المتطرف في ألمانيا، بعد أن اعتقلت الشرطة الألمانية عدداً من الأشخاص؛ للاشتباه في أنهم خطّطوا للإطاحة بالحكومة.

وقالت السفارة، في بيان نقلته وكالات أنباء روسية: "تلفت السفارة الروسية في ألمانيا الانتباه إلى حقيقة أن المكاتب الدبلوماسية والقنصلية الروسية في ألمانيا لا تقيم اتصالات مع ممثلي جماعات إرهابية أو كيانات غير شرعية أخرى".

فيديو قد يعجبك: