إعلان

"حوار أبوظبي" يُحذّر من الإطلاق غير المنضبط للمشاريع الفضائية الكبرى

06:51 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2022

حوار أبوظبي للفضاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أبوظبي - (د ب أ)

حذّر خبراء مشاركون في حوار أبوظبي للفضاء الذي اختتم جلساته، اليوم الثلاثاء، من المخاطر الناجمة عن الإطلاق غير المنضبط لمشاريع الفضاء الضخمة.

وأكدوا أن هناك تصاعدا لمخاطر "الحطام الفضائي" وخصوصا حطام الأقمار الاصطناعية، الذي بلغ ذروته، مؤكدين أن اكتشاف وتتبّع هذا الحطام سيجنّب البشرية كوارث محققة تؤثر على مبادرات الدول والقطاعات الخاصة التي تعمل في قطاع الفضاء.

وشدّدوا على ضرورة إيجاد توزان بين التطور التكنولوجي والاستدامة، من خلال سن القوانين والتشريعات التي تواكب التطور التكنولوجي.

وأكد المشاركون خلال جلسات اليوم على ضرورة تعزيز التعاون الدولي وتطوير الآليات الكفيلة للحد من تهديدات الفضاء وضمان الوصول إليه، واستدامته، وتحقيق هدف استخدامه للأغراض السلمية، مشددين على أهمية الاستفادة من الأطر الحالية للحد من مخاطر الفضاء.

وأكدت وزيرة الدولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، رئيسة مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء سارة الأميري، أن المخرجات والتوصيات التي قدّمها المشاركون في هذا الحوار سيكون لها تأثير كبير في استدامة وتطوير قطاع الفضاء العالمي.

وقالت إن حوار أبوظبي للفضاء شهد مشاركة 500 صانع قرار ووزير وممثل عن وكالات فضاء وباحثين ومسؤولين من 47 دولة وتوقيع اتفاقيات لتعزيز التعاون في البحث العلمي والاستكشاف الفضائي.

فيديو قد يعجبك: