إعلان

محادثات ثلاثية في موسكو بين وزراء دفاع وسوريا وتركيا وروسيا

10:50 م الأربعاء 28 ديسمبر 2022

وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، لدى وصوله إلى العا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


موسكو - (بي بي سي)

التقى وزيرا الدفاع التركي والسوري، الأربعاء، مع نظيرهما الروسي، في موسكو، في أول لقاء رسمي على هذا المستوى بين أنقرة ودمشق منذ اندلاع النزاع في سوريا العام 2011.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن "محادثات ثلاثية جرت في موسكو بين وزراء الدفاع في روسيا الاتحادية والجمهورية العربية السورية وجمهورية تركيا"، تناولت خصوصا "سبل حل الأزمة السورية وقضية اللاجئين، والجهود المشتركة لمكافحة الجماعات المتطرفة في سوريا".

وأضافت الوزارة أنه "بعد الاجتماع، أشار الأطراف إلى الطبيعة البناءة للحوار الذي جرى بهذا الشكل وضرورة استمراره، من أجل زيادة استقرار الوضع في المنطقة ككل".

وتوترت العلاقة بين دمشق وأنقرة مع دعم تركيا لجماعات مسلحة سورية مع بدء الانتفاضة الشعبية ضد الرئيس بشار الأسد في 2011.

إلا أن الفترة الأخيرة شهدت تصريحات تظهر رغبة في التقارب بين البلدين. ففي منتصف الشهر الجاري، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه اقترح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين تأسيس آلية ثلاثية مع سوريا، لتسريع المسار الدبلوماسي بين أنقرة ودمشق.

وجاءت تصريحات أردوغان بالتزامن مع حشد القوات التركية على الحدود تمهيدا؛ لتوغل جديد في الشمال السوري، وذلك لمواجهة التهديدات التي يشكلها نفوذ وحدات "حماية الشعب الكردي" بحسب أنقرة.

وفي أواخر نوفمبر الماضي، قال الرئيس التركي إن العلاقات مع النظام السوري "يمكن أن تعود إلى نصابها في المرحلة القادمة، فليست هناك خصومة دائمة في السياسة".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: