إعلان

رئيس إسرائيل يلتقي الأحزاب في حين يستعد نتنياهو لتشكيل حكومة

02:17 م الأربعاء 09 نوفمبر 2022

رئيس اسرائيل رؤوفين ريفلين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب- (أ ف ب):

يبدأ الرئيس الإسرائيلي الأربعاء محادثات مع قادة الأحزاب بشأن الحكومة الائتلافية المقبلة التي يتوقع أن يشكلها بنيامين نتنياهو، بعد تلقيه النتائج الرسمية للانتخابات التي جرت في الاول من نوفمبر.

في الانتخابات الاسرائيلية الأربع الماضية كانت النتائج غير حاسمة ولم يتضح على الفور أي زعيم سيحصل على فرصة تشكيل ائتلاف حكومي، أو ما إذا كان سينجح في ذلك.

لكن الانتخابات الاخيرة حققت فوزًا واضحًا لنتانياهو الذي شغل منصب رئيس الوزراء لفترة أطول من أي شخص آخر في تاريخ إسرائيل الممتد 74 عامًا.

وبالنتيجة، سيشكل حزب الليكود اليميني وحزبان يهوديان للمتدينين المتشددين وائتلاف الصهيونية الدينية اليميني المتطرف كتلة يمينية برئاسة نتانياهو حصلت على 64 مقعدا من أصل 120 في الكنيست.

يفترض أن توفر هذه النتيجة لنتنياهو أغلبية مستقرة لحكومة ستكون الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، بعد حقبة غير مسبوقة من الجمود السياسي وخمس انتخابات خلال أربع سنوات. ويؤدي الكنيست الجديد اليمين الدستورية الأسبوع المقبل.

نفى الرئيس إسحق هرتسوج الأربعاء تقارير تفيد بأنه يعمل على تشجيع منافسي نتانياهو ولا سيما رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لبيد ووزير الدفاع بيني جانتس على تشكيل حكومة وحدة من شأنها تهميش زعيم حزب القوة اليهودية المثير للجدل والمحرض المعادي للعرب إيتمار بن غفير.

وقال هرتسوج "لم أعمل ولا أعمل للضغط من أجل تشكيل أي حكومة معينة ولست منخرطا في تشكيلها أو حجمها. أترك هذه المهمة للنظام السياسي وله وحده".

سيلتقي هرتسوج الأربعاء ممثلي لليكود على أن تستمر مشاورته مع باقي الأحزاب حتى الجمعة.

وقال مكتب هرتسوج إن التكليف رسميًا بتشكيل الحكومة سيصدر الأحد.

من المرجح أن يضطر نتنياهو إلى التوفيق بين مطالب حلفائه اليمينيين المتطرفين لكن من غير المتوقع أن يواجه تحديات لا يمكن التغلب عليها خلال محادثات الائتلاف.

قاد نتنياهو إسرائيل من عام 1996 إلى عام 1999 ثم خلال فترة قياسية من 2009 إلى 2021.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: