إعلان

لبنان يتسلم 600 ألف جرعة لقاح للكوليرا غدًا ويعلن عن حملة تلقيح

10:35 م الثلاثاء 08 نوفمبر 2022

الدكتور فراس الأبيض وزير الصحة اللبناني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لبنان - (أ ش أ)

أعلن وزير الصحة بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية الدكتور فراس الأبيض استلام 600 ألف جرعة من لقاح الكوليرا غدا الأربعاء بتمويل من منظمة الصحة العالمية وبالتعاون مع منظمة اليونيسف وذلك بعدما حصل لبنان الأسبوع الماضي على 13440 جرعة من فرنسا.

جاء ذلك في مؤتمر للوزير اليوم بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتور عبد الناصر أبو بكر وممثل مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في لبنان أياكي إيتو وعدد من المسؤولين في منظمة الصحة العالمية واليونسيف والصليب الأحمر.

وقال الوزير إن المرحلة الأولى من خطة توزيع اللقاح ستبدأ يوم السبت المقبل وتستمر ثلاثة أسابيع لتوزيع 600 ألف جرعة بما يغطي سبعين بالمائة من الفئات المستهدفة في المناطق الأكثر عرضة لانتشار الوباء، موضحا أن اختيار تلك الفئات جاء وفقا لمعايير محددة تتضمن البيئة الجغرافية وثبوت وجود تلوث بالكوليرا في مصادر مياهها بالإضافة إلى المناطق التي تتسم بزيادة في الكثافة السكانية التي تساعد على انتشار العدوى.

وأكد الأبيض أن اللقاح آمن وفعال، وقد أعطيت منه في العالم مئة مليون جرعة عن طريق الفم، موضحا أن أعمار الفئات المستهدفة بدء من عمر عام.

وأشار إلى أن المنظمات الدولية لعبت دورا مهما جدا في تأمين اللقاح مجانا للبنان بسرعة قياسية حيث حصل على الموافقة على ستمائة ألف لقاح في فترة لم تتجاوز ثمانية أيام من تاريخ تقديم الطلب، مشيرا إلى أن لبنان بصدد الحصول على المزيد من الجرعات بما يعادل مليون وخمسمائة ألف إلى مليون وثمانمائة ألف للبدء بالمرحلة الثانية من خطة اللقاح وتحقيق المزيد من التغطية.

وأوضح أن منظمة اليونيسف صنفت في مايو الماضي عددا من المناطق في لبنان على أنها الأكثر عرضة لانتشار مختلف الأمراض والأوبئة بسبب ضعف البنى التحتية الموجودة فيها، مشيرا إلى أن هذه المناطق هي المعرضة حاليًا لانتشار الكوليرا وهي في مناطق الشمال وخصوصًا عكار في جانبها الغربي، وشمال شرق البقاع لاسيما عرسال والمناطق المحيطة بها والبقاع الأوسط.

وشدد الوزير على أن الكوليرا في لبنان حاليا تحت السيطرة، معتبرا أن حملة اللقاح مهمة للاستمرار في السيطرة على الوباء ليعود لبنان بلدا خاليا من الكوليرا، موضحا أن الجهود الحالية إذا لم تثمر، فلن يتأثر النظام الصحي فقط بل أيضا الزراعة والسياحة وقطاعات اقتصادية أخرى.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: