إعلان

أحمد حسن: اتفاقية التجارة الحرة والحرب تحمي روسيا في تصدير الحبوب

09:36 م السبت 26 نوفمبر 2022

أحمد حسن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

أشاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرج، السبت، بدور تركيا في تمديد اتفاق شحن الحبوب عبر البحر الأسود.

وفي قمة "حبوب أوكرانيا" التي استضافتها العاصمة كييف، أشار ستولتنبرج إلى مأساة هولودومور التي "أجبر فيها النظام السوفييتي ملايين الأشخاص على الموت جوعا على الأراضي الأوكرانية بين 1932 و1933".

واتهم روسيا باستخدام الجوع سلاحا في حربها ضد أوكرانيا، وإيجاد المزيد من القلاقل في العالم، مرحبا بجهود حلفاء الناتو والاتحاد الأوروبي لنقل المواد الغذائية من أوكرانيا برا.

وأضاف ستولتنبرج: "أرحب بشكل خاص بدعم تركيا حليفتنا في الناتو لتوسيع مبادرة حبوب البحر الأسود بالتعاون مع الأمم المتحدة".

ولفت إلى أنه شاهد سفن الحبوب في مضيق البوسفور عند لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول منذ فترة قريبة.

وأوضح أن تلك السفن كانت قد تزودت من الموانئ الأوكرانية لشحن الغذاء والحبوب والأسمدة إلى الضعفاء حول العالم.

من جهته، قال الخبير القانوني، أحمد حسن، إن تصدير الحبوب الأوكرانية يخضع لقانون اتفاقية التجارة الحرة، وبالتالي لا يمكن لأي جهة محاسبة روسيا أو أوكرانيا عليه.

وأضاف حسن، في تصريحات صحفية، أن الحرب ظرف استثنائي ولا يمكن في ظل الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا محاسبة أي طرف على اتفاق موقع بالفعل ولم ينفذ، حتى ممرات الملاحة في تلك الظروف تخضع للقوانين الاستثنائية.

وتابع الخبير القانوني، أن اتفاقية التجارة الحرة كما أعطت مزيدا من الحرية للتبادل التجاري، أعطت كذلك مزيدا من عدم القيود خصوصا للدول الكبرى، كما يقولون إن القوانين وضعت لتخرق كذلك الاتفاقيات الدولية، الدول الكبرى تنحكم تماما في قواعد كل شيء.

وفي 17 نوفمبر الجاري، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تمديد اتفاق الحبوب 120 يوما اعتبارا من 19 من الشهر ذاته.

وفي 22 يوليو الماضي، وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا اتفاقية في إسطنبول لاستئناف صادرات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود، والتي توقفت في فبراير الفائت على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

فيديو قد يعجبك: