إعلان

اليمن: ممارسات إيران ومليشيا الحوثي تهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي

11:32 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء - (د ب أ)

قال وزير الإعلام في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، معمر الإرياني، اليوم الثلاثاء، إن "إعلان الأسطول الخامس الأمريكي اعتراض سفينة إيرانية، كانت في طريقها إلى مليشيا الحوثي، يؤكد تصعيد نظام طهران عمليات تهريب الأسلحة للميليشيات في انتهاك سافر للقوانين والقرارات الدولية".

وأوضح الإرياني، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، "أن السفينة التي اعترضها الأسطول الخامس الأمريكي، على متنها 70 طن من كلورات الأمونيوم المستخدم في صناعة وقود الصواريخ، ومئة طن من سماد اليوريا المتفجر".

وأفاد، بأن البحرية الأمريكية وخفر السواحل اليمني "سبق وأن ضبطت منذ الانقلاب عدداً من خلايا التهريب وشحنات الأسلحة والمواد المستخدمة في صناعة الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، كانت في طريقها من إيران إلى مليشيا الحوثي، دون أن يتخذ المجتمع الدولي أي إجراءات بحق النظام الإيراني".

وأشار الإرياني إلى أن "النظام الإيراني لعب خلال السنوات الماضية دورًا رئيسياً في تقويض جهود التهدئة وإطالة أمد الحرب والازمة في اليمن، واستخدم مليشيا الحوثي أداة لتنفيذ سياساته التدميرية من استهداف دول الجوار وزعزعة أمن واستقرار المنطقة، وتهديد أمن الطاقة وحركة الملاحة العالمية في البحر الأحمر وباب المندب".

وطالب الارياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بالقيام بمسئولياتهم القانونية في وقف"ممارسات النظام الإيراني ومليشياته الحوثية في اليمن التي تهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي، ومحاسبته على انتهاكاته لقرار مجلس الأمن 2216 والقوانين والمواثيق الدولية".

وفي وقت سابق، أعلنت البحرية الأمريكية، "اعتراض سفينة صيد في المياه الدولية في 8 نوفمبر الجاري، كانت تحمل على متنها كمية ضخمة من المواد المتفجرة، قادمة من إيران إلى الحوثيين في اليمن".

وقال الأسطول الخامس الأمريكي في بيان، إنه جرى اعتراض السفينة وأفراد طاقمها المكون من أربعة يمنيين أثناء عبورهم من إيران عبر طريق يستخدم لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين".

فيديو قد يعجبك: