إعلان

وزيرة الخارجية الألمانية تطالب روسيا بالانسحاب من محطة زابوريجيا النووية

07:21 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ)

طالبت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك روسيا بالانسحاب من محطة زابوريجيا النووية الواقعة جنوبي أوكرانيا والتوقف عن قصفها.

وفي أعقاب محادثات مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، قالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر، اليوم الثلاثاء: "يجب لهذا الجنون أن ينتهي"، وأعربت عن تأييدها لخطته الرامية إلى إقامة منطقة حماية حول المحطة.

وأضافت بيربوك:" من غير المحتمل أن نجد أنفسنا على نحو متكرر وبدون إنذار مسبق عمليا في مواقف نكون فيها على شفا وقوع حادث نووي بسبب تدمير خطوط كهرباء على سبيل المثال".

ورأت بيربوك أن الهجوم الروسي على أوكرانيا هو " هجوم غير مسبوق على الإطلاق على الأمن النووي والسلامة النووية" مشيرة إلى أن المحطات النووية لم تكن قبل هذا أبدا هدفا لأعمال حربية " لم يكن أبدا بمقدورنا أن نتخيل أن تكون دولة غير مسؤولة بما يكفي لدرجة تجعلها تستخدم محطة نووية كورقة مساومة في الحرب".

من جانبه، جدد جروسي اقتراحه بإنشاء منطقة حماية حول المحطة وقال إنها خطوة ليست سهلة لأن المحطة تقع على الجبهة مباشرة لكنه رأى أيضا أنها ليست مستحيلة وأكد:" لا يمكن أبدا أن تكون محطة طاقة نووية هدفا عسكريا مشروعا".

ووجه جروسي الشكر إلى ألمانيا لدعم الوكالة.

وفيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، طالبت بيربوك القيادة السياسية في طهران بالوفاء بالتزاماتها القانونية حيال الوكالة " وهذا يعني السماح للمفتشين للعودة إلى المنشآت النووية بالكامل".

وتابعت أنه لا ينبغي أبدا السماح بأن تطور إيران أسلحة نووية أو أن تحصل عليها.

وأكد جروسي أن المجتمع الدولي لديه أسئلة لطهران "وهي أسئلة عالقة يتعين الرد عليها".

فيديو قد يعجبك: