إعلان

اتفاق بين السلطات الإثيوبية والمتمردين لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لتيجراي

08:56 م السبت 12 نوفمبر 2022

السلطات الإثيوبية

أديس أبابا - (ا ف ب)

توصلت السلطات الفيدرالية الإثيوبية والمتمردون السبت إلى اتفاق لتسهيل إيصال "المساعدات الإنسانية لجميع من يحتاجون إليها" في منطقة تيجراي التي تشهد نزاعا منذ عامين. ويعاني سكان تيجراي منذ أشهر من انقطاع الكهرباء وشبكات الاتصالات والخدمات المصرفية والوقود.

في مؤتمر صحفي بالعاصمة الكينية نيروبي، أعلنت السلطات الفدرالية الإثيوبية والمتمردون السبت موافقتهم على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية في منطقة تيجراي.

ويأتي الإعلان إثر محادثات في العاصمة الكينية تناولت تنفيذ اتفاق السلام الذي وقع في الثاني من نوفمبر في بريتوريا، وخصوصًا لجهة نزع سلاح القوات المتمردة وعودة السلطة الفيدرالية إلى تيجراي وإيصال المساعدات.

وينص الاتفاق الذي وقعه السبت المارشال برهانو جولا رئيس أركان القوات المسلحة الإثيوبية، والجنرال تاديسي ووريدي القائد العام لقوات المتمردين في تيجراي، على "وصول المساعدات الإنسانية لجميع من يحتاجون إليها".

وقال الرئيس النيجيري السابق أولوسيغون أوباسانجو، المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي، إن تطبيقه سيكون "بأثر فوري".

بدأ النزاع في تيغراي في نوفمبر 2020 عندما أرسل رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد الجيش الفدرالي لإطاحة قادة المنطقة الذين تحدوا سلطته لعدة أشهر واتهمهم بمهاجمة قواعد عسكرية فيدرالية في الإقليم.

وهُزمت قوات تيجراي المتمردة في بداية النزاع، لكنها استعادت السيطرة على معظم المنطقة في هجوم مضاد عام 2021 امتد إلى أمهرة وعفر وشهد اقترابها من أديس أبابا.

ثم تراجع المتمردون باتجاه تيجراي التي صارت مذاك منقطعة عن بقية البلاد ومحرومة من الكهرباء وشبكات الاتصالات والخدمات المصرفية والوقود.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: